الأحد، 28 أبريل 2024 12:19 ص

جسور العون لغزة تتواصل عبر الأراضى المصرية.. أكثر من 40 ألف طن مساعدات قدمت من شعب مصر.. ومطار العريش يستقبل 458 طائرة نقلت مواد إغاثية.. ومتطوعون مصريون يجهزون الشاحنات ويسلمونها للأشقاء بغزة.. صور

جسور العون لغزة تتواصل عبر الأراضى المصرية.. أكثر من 40 ألف طن مساعدات قدمت من شعب مصر.. ومطار العريش يستقبل 458 طائرة نقلت مواد إغاثية.. ومتطوعون مصريون يجهزون الشاحنات ويسلمونها للأشقاء بغزة.. صور معبر رفح
الجمعة، 05 يناير 2024 05:00 م
رسالة رفح ـ محمد حسين
تواصل تدفق الإمدادات الإغاثية لقطاع غزة عن طريق الأراضى المصرية، والتى واصلت استقبال شحنات المساعدات البرية القادمة من كافة محافظات مصر، والمنقولة جوا وبحرا من الدول العربية والصديقة عن طريق مطار وميناء العريش.

وفتح معبر رفح أبوابه أمام دخول المساعدات التى تتحرك جميعها على شاحنات من مناطق تجميعها اللوجستية فى مدينة العريش إلى معبر رفح، لتسلم للجانب الفلسطينى بعد وصولها من وجهاتها المختلفة لمدينة العريش ثم تجهيزها بمعرفة وتحت إشراف الهلال الأحمر المصرى.

وتواصل فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة أمام دخول المساعدات من الجانب المصرى للجانب الفلسطينى واستقبال دفعات جديدة من الجرحى والمصابين وحملة الجوازات الأجنبية، وأوضحت بيانات حركة المعبر خلال الساعات القليلة الماضية أنه توجه من دخلت معبر رفح من الجانب المصرى 127 شاحنة مساعدات و7 سيارات إسعاف بينها 4 سيارات إسعاف مقدمة من المملكة العربية السعودية و3 سيارات إسعاف من دولة الكويت، و4 صهاريج غاز.

ووصل من الجانب الفلسطينى للجانب المصرى من معبر رفح دفعة جديدة من المصابين والجرحى يجرى نقلهم تباعا للعلاج فى المستشفيات المصرية بشمال سيناء ومدن القناة والقاهرة والشرقية، إضافة لوصول أعداد جديدة من حملة الجنسيات الأجنبية الذين يغادرون غزة طريقهم لبلدانهم عن طريق مطار القاهرة ويكون فى استقبالهم على الجانب المصرى ممثلين عن سفارات بلادهم.

ووصل إجمالى حجم مساعدات مصر لقطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة أكتوبر 2023 حتى اليوم 40274 طن نقلتها 2299 شاحنة، وأوضحت حركة بيانات وصول المساعدات الموجهة لقطاع غزة لمدينة العريش وتجهيزها ثم تحريكها لمعبر رفح وتسليمها إلى الجانب الفلسطينى تحت إشراف الهلال الأحمر المصرى، أن مصر دفعت بمئات أطنان المساعدات عبر جسر برى من كل محافظات مصر شاركت فيه مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدنى وكافة أطياف الشعب المصرى.

نقلت الشاحنات مساعدات منوعة تمثل الاحتياجات العاجلة لأهالى قطاع غزة، واُسْتُقْبِلَت فى مدينة العريش، ثم إلى معبر رفح وبلغ إجمالى المساعدات الغذائية 26600 طن نقلتها 1563 شاحنة، بينما مواد الإغاثة 8544 طن نقلتها 468 شاحنة، فيما بلغ إجمالى المساعدات الطبية 5129 طن نقلتها 268 شاحنة.

ويواصل معبر رفح الحدودى بين مصر وقطاع غزة فتح أبوابه بشكل يومى أمام دخول المساعدات المقدمة من مصر والمساعدات الدولية التى تُسْتَقْبَل يوميا عبر مطر العريش ومساعدات ت نقلها عبر ميناء العريش عن طريق سفن شحن بحرية يتسلمها الهلال الأحمر المصرى ويفرغها متطوعون وتجهيزها بمخازن لوجستية بالعريش لتنقل على شاحنات لمعبر رفح ثم تأخذ مسارها وصولا لقطاع غزة.

كما سجلت إحصائيات عدد الطائرات القادمة من كافة دول العالم وهبطت فى مطار العريش ونقلت مساعدات ومواد إغاثية وشخصيات عالمية هامة ووفود رسمية وسفراء منذ 12 أكتوبر 2023 حتى اليوم 458 طائرة، وشهد مطار العريش خلال الـ 24 ساعة الماضية وصول 8 طائرات نقلت مساعدات منوعة وهى طائرة قادمة دولة الإمارات وحملت 4.477 طن وقود وطائرة من السعودية وحملت 24.281 طن مساعدات إغاثة ومواد طبية وغذائية، و2 طائرة من العراق حملة الأولى 17.793 طن مواد غذائية والثانية 12.246 مواد غذائية من الهلال الأحمر العراقى، وطائرة باكستانية حملت على متنها 20 طنا من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية، وطائرة من الأردن وحملت 9.579 طن مواد غذائية وطائرة ثانية من السعودية وحملت 26.544 طنا من مواد الإيواء والأغذية والمواد الطبية وطائرة من قطر وحملت 36.409 طن من الخيام والمواد الغذائية.

وأوضحت بيانات حركة استقبال طائرات المساعدات والأفراد أن الدول التى وصلت منها الطائرات هى الجزائر والنمسا والبحرين وبلجيكا وبولاند والبرازيل وبريطانيا وكولومبيا والدنمارك وإنجلترا والاتحاد الأوروبى وفرنسا وألمانيا واليونان والهند وإندونيسيا والعراق وإيطاليا واليابان والأردن وكازاخستان وكينيا والكويت وليبيا وماليزيا والمغرب ونيروبى والنرويج وعمان وباكستان وقطر ورومانيا وروسيا وسنغافورة وجنوب أفريقيا وسويسرا وهولندا وتونس وتركيا وتركمانستان والإمارات العربية المتحدة وبريطانيا وأمريكا وفنزويلا والمملكة العربية السعودية وكينيا والأرجنتين، وتسلم الهلال الأحمر المصرى شحنات المساعدات التى نقلتها الطائرات، ونُقِلَت للمخازن اللوجستية فى مدينة العريش ومنها لقطاع غزة على شاحنات عبر معبر رفح الحدودى.

وفى سياق متصل أفادت بيانات الهلال الأحمر المصرى انه بدأ التسكين فى مخيم إيواء اقامة الهلال الاحمر المصرى للنازحين فى الأراضى الفلسطينية الذى نفذته جمعية الهلال الأحمر المصرى بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطينى بعد الانتهاء من تجهيز أول مراحل المخيم الذى يقع بجنوب غرب خان يونس المخصص لخدمة 6000 شخص بقطاع غزة استجابة للهلال الأحمر الفلسطينى وهو مكون من خيام تجهيزها بكافة الخدمات الإغاثية والطبية بجانب توفير الاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية والمياه بشكل يومى للمقيمين بالمخيم.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطينى أن المخيم يحتوى المخيم كمرحلة أولى على 300 خيمة ستأوى النازحين من عائلات الطواقم الطبية والإسعافية والإغاثية فى الهلال الأحمر وستُوَسَّع القدرة الاستيعابية لاحقا لتصل إلى 1000 خيمة لاستيعاب مئات العائلات النازحة فى جنوب القطاع، ووجه عبد العزيز ابوعيشة، مسؤول الطوارئ بالهلال الأحمر الفلسطينى الشكر للجانب المصرى وقال أن العمل تم بالشراكة مع الهلال الأحمر المصرى لافتا أن المخيم أُمِدّ بكل مصادر الطاقة والوقود والتغذية والحمامات.

وفى محافظة شمال سيناء تشهد مدن المحافظة جهود يومية لخدمة الأشقاء فى قطاع غزة، أبرزها استقبال جسر شاحنات برية يتوالى وصولها تباعا لمدينة العريش وتنقل مساعدات قادمة من كل محافظات مصر مخصصة لقطاع غزة، وانتشار فرق التطوع التابعة للهلال الأحمر للقيام باستقبالها وتفريغ شحناتها فى مخازن خصصت لهذا الغرض، كما تقوم فرق الهلال الأحمر باستقبال وتقديم الدعم النفسى للجرحى والمصابين القادمين من غزة لحظة وصولهم إلى حين تسكينهم بالمستشفيات، وتقديم الدعم النفسى وتوفير الاحتياجات لعدد 70 أسرة من قطاع غزة عالقة بالعريش فى موقع وفرته لهم الدولة للإقامة إلى حين عودتهم بمساكن حى السبيل غرب العريش، وتقديم الدعم النفسى لعدد 30 حالة مريض من قطاع غزة شُفُوا ويقيمون بمركز الاستشفاء الذى خصصته لهم الدولة بمدينة العريش بمقر نادى سيناء الرياضى.

استقبال شحنات مساعدات فى طريقها لغزةاستقبال شحنات مساعدات فى طريقها لغزة

 

استقبال وتفريغ شحنات مساعداتاستقبال وتفريغ شحنات مساعدات

 

المساعدات المصرية فى طريقها لغزةالمساعدات المصرية فى طريقها لغزة

 

المساعدات تصل من معبر رفحالمساعدات تصل من معبر رفح

 

المساعدات فى طريقها لداخل غزةالمساعدات فى طريقها لداخل غزة

 

تجهيز المساعداتتجهيز المساعدات

 

موضوعات متعلقة :

90 شاحنة تدخل غزة واستقبال 79 من حملة الجوازات الأجنبية عبر معبر رفح

رئيس التثقيف بـ"الإعلاميين": الإعلام المصرى تصدى لأكاذيب الغرب بشأن أحداث غزة

أطفال غزة يروون أهوال الحرب.. ويؤكدون: تركنا بيوتنا ومدارسنا ولن نترك الوطن.. «لمى» تنشر فيديوهات عن أطفال القطاع لنقل صوتهم للعالم.. وعبدالله: نعيش على الأسفلت ونمشى 2 كيلو لنحصل على المياه

نائبة بالكنيست تقود حملة لإنهاء وجود وكالة "الأنوروا" الأممية فى غزة.. اعرف القصة

وزير الخارجية يؤكد لوفد أمريكى حتمية التوصل لوقف فورى وشامل لإطلاق النار فى غزة.. "شكرى" يجدد التأكيد على موقف مصر الرافض لأى محاولات أو إجراءات تدفع الفلسطينيين لمغادرة القطاع.. ويشدد على ضرورة إدخال المساعدات

استقالة مسئول بارز فى الإدارة الأمريكية بسبب غزة.. اعرف التفاصيل

إرهاب إسرائيل مستمر.. نائب بالكنيست يطالب بإبادة أهل غزة

ألمانيا تعلن رفضها بأشد العبارات تصريحات وزراء حكومة إسرائيل بشأن تهجير أهل غزة

وزير الثقافة الفلسطيني: الموقف المصرى الصلب أوقف مخطط تهجير الفلسطينيين.. موشى ديان أكبر سارق آثار في التاريخ.. والمعركة مع إسرائيل ثقافية بالأساس.. الآثار الفلسطيينة فى غزة تتعرض للتدمير منذ 7 أكتوبر الماضى

الأمم المتحدة تبدأ 2024 باستغاثات لإنقاذ غزة.. الأغذية العالمى: كل من فى غزة يعانى نقص الطعام.. والأونروا تحذر من خطر المجاعة وتفشى الأمراض بين الفلسطينيين.. وتؤكد: أكثر من مليون شخص ينامون فى البرد دون مأوى


print