الجمعة، 10 مايو 2024 07:16 ص

الأمم المتحدة تبدأ 2024 باستغاثات لإنقاذ غزة.. الأغذية العالمى: كل من فى غزة يعانى نقص الطعام.. والأونروا تحذر من خطر المجاعة وتفشى الأمراض بين الفلسطينيين.. وتؤكد: أكثر من مليون شخص ينامون فى البرد دون مأوى

الأمم المتحدة تبدأ 2024 باستغاثات لإنقاذ غزة.. الأغذية العالمى: كل من فى غزة يعانى نقص الطعام.. والأونروا تحذر من خطر المجاعة وتفشى الأمراض بين الفلسطينيين.. وتؤكد: أكثر من مليون شخص ينامون فى البرد دون مأوى أطفال غزة
الأربعاء، 03 يناير 2024 01:00 م
كتبت: هند المغربي
أعرب العاملون في المجال الإنساني التابعون للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء عن قلقهم البالغ بشأن المدنيين المحاصرين بسبب العدوان الإسرائيلي علي غزة، وسط تقارير عن استمرار حملات القصف لقوات الاحتلال الاسرائيلي على بلدات دير البلح وخان يونس ورفح الجنوبية.
 
ووفق الأمم المتحدة سلطت التحذيرات الأخيرة الصادرة عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ( أونروا ) وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الضوء على خطر المجاعة والمرض في المناطق المكتظة بالسكان، حيث فر عشرات الآلاف من الأشخاص من حملات القصف المكثفة في شمال ووسط القطاع.

ومن جانبه، قال برنامج الأغذية العالمي في منشور على موقع X (تويتر سابقًا (الجميع في غزة جائعون مضيفا "إن تخطي الوجبات هو القاعدة، وكل يوم هو بحث يائس عن القوت"، "غالبًا ما يمضي الناس طوال النهار والليل دون تناول الطعام. الكبار يعانون من الجوع حتى يتمكن الأطفال من تناول الطعام”.

وقال تقرير الأمم المتحدة أنه يبحث الآن أكثر من مليون شخص عن الأمان في مدينة رفح الجنوبية في فلسطين المكتظة بالفعل، وفقاً للأونروا ، حيث ينام مئات الآلاف في العراء دون ملابس أو مواد كافية للوقاية من البرد.

ولفت التقرير إلى انه يتعرض الأطفال الذين يعانون من نقص التغذية لخطر خاص، في حين أن "نصف سكان غزة يتضورون جوعا"و حذرت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة من "خطر وشيك" لتفشي الأمراض المعدية.

وقالت المنظمة الأممية أنه منذ منتصف أكتوبر، تم تسجيل 179 ألف حالة إصابة بالتهاب الجهاز التنفسي الحاد، و136400 حالة إسهال بين الأطفال دون سن الخامسة، و55400 أمراض جلدية.

وقالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في آخر تحديث طارئ لها إن 7000 شخص آخرين تم الإبلاغ عن فقدهم أو دفنهم تحت الأنقاض، وأشار التقرير أيضًا إلى مقتل 600 شخص في ما يقرب من 300 هجوم على الرعاية الصحية منذ 7 أكتوبر، مما أدى إلى تدمير 26 مستشفى و38 سيارة إسعاف.

وأضاف التقرير أنه من بين 1.93 مليون نازح في غزة، تلد حوالي 52,000 امرأة حامل حوالي 180 طفلاً كل يوم، وفقًا لتحديث منظمة الصحة العالمية. كما أوضحت أن 1100 مريض يحتاجون إلى غسيل الكلى، و71 ألف مريض بالسكري، و225 ألفًا بحاجة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
 

print