السبت، 11 مايو 2024 09:22 م

الانتخابات الرئاسية 2024.. القانون ينظم ضوابط وآليات تصويت المصريين فى الخارج وإجراءات الفرز.. ويحدد ضمانات لسلامة غلق الصناديق وتأمينها.. ويحظر إدلاء الناخب بصوته أكثر من مرة سواء فى الداخل أو الخارج

الانتخابات الرئاسية 2024.. القانون ينظم ضوابط وآليات تصويت المصريين فى الخارج وإجراءات الفرز.. ويحدد ضمانات لسلامة غلق الصناديق وتأمينها.. ويحظر إدلاء الناخب بصوته أكثر من مرة سواء فى الداخل أو الخارج الانتخابات الرئاسية
الخميس، 30 نوفمبر 2023 03:00 م
كتب محمود حسين
تنطلق العملية الانتخابية لتصويت المصريين بالخارج في انتخابات رئاسة الجمهورية، يوم الجمعة الموافق الأول من شهر ديسمبر، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، من الجمعة حتى الأحد 3 ديسمبر، ليدلى ملايين المصريين المقيمين بالخارج بأصواتهم ويعبروا عن إرادتهم في صناديق الاقتراع.
 
وفي هذا الصدد، نظم قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، في المادة (50) منه، تصويت المصريين في الخارج، وحدد الضوابط والقواعد القانونية المنظمة، فنصت على أنه لكل مصرى مقيم خارج مصر الحق في الإدلاء بصوته في الانتخاب والاستفتاء، متى كان اسمه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى، ويدلى رئيس وأعضاء وموظفو اللجان الانتخابية بالخارج بأصواتهم في لجنة الاقتراع التي يقومون بالإشراف على الانتخاب فيها.
 
ووفقا للمادة تصدر الهيئة الوطنية للانتخابات، بعد أخذ رأى وزارة الخارجية قراراً بتحديد عدد لجان الانتخاب بالخارج، وبتشكيلها من عدد كاف من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي، وأمين أصلى أو أكثر لكل لجنة من العاملين بوزارة الخارجية.
 
ويكون الإدلاء بالصوت في مقر القنصلية المصرية بالخارج أو في مقر البعثة الدبلوماسية أو أي مقر آخر يصدر بتحديده قرار الهيئة بالتنسيق مع وزارة الخارجية.
 
وبحسب المادة (50)، تبدأ عملية الاقتراع في الخارج قبل اليوم المحدد لها في مصر، وللمدة التي تحددها الهيئة، ويبدأ الاقتراع يومياً في الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً وفقاً لتوقيت الدولة التي يجرى فيها الاقتراع .
 
وفي نهاية كل يوم من أيام الاقتراع تتخذ اللجنة المكلفة بالإشراف على الانتخاب أو الاستفتاء في الخارج الإجراءات الكفيلة بغلق الصناديق بما يضمن عدم العبث بالأوراق، ويتم التحفظ عليها بمقر آمن في مقر اللجنة، على أن تتولى هذه اللجنة التأكد من سلامة غلق الصناديق قبل بداية اليوم التالي للتصويت، ويثبت كل ذلك في المحاضر اللازمة.
 
وبعد انتهاء عملية الاقتراع، تقوم لجنة الانتخاب بأعمال الفرز والحصر العددي لمن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، وعدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مترشح أو أبدى في شأنها الرأى في الاستفتاء، ويثبت ذلك في محضر يوقع عليه رئيس وأمين لجنة الاقتراع.
 
وتنص المادة على أن ترسل أوراق الانتخاب أو الاستفتاء وكشف الناخبين والمحضر، وما قد يقدم من طعون، إلى اهيئة الوطنية للانتخابات وفق الإجراءات وفى الميعاد الذي تحدده، وتحدد اللجنة العليا كيفية احتفاظ لجان الانتخاب بالخارج بنسخة من نتيجة اللجنة.
 
وفيما عدا ما هو منصوص عليه في هذه المادة يعمل في شأن باقي إجراءات الانتخاب أو الاستفتاء بالخارج بالأحكام الواردة في هذا القانون.
 
بينما، نصت المادة (29) من قانون الانتخابات الرئاسية، على أنه لكل مصرى يوجد خارج مصر فى اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية الحق فى الإدلاء بصوته فى الانتخاب متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة رقم قومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى، وتصدر الهيئة الوطنية للانتخابات بناء على ترشيح وزارة الخارجية قرارا بتحديد عدد ومقار لجان الانتخاب بالخارج وبتشكيلها بعدد كاف من أعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلى وأمين أصلى أو أكثر لكل لجنة من العاملين بوزارة الخارجية.
 
وتبدأ عملية الاقتراع فى الخارج قبل اليوم المحدد لها فى مصر وفقا للظوابط والإجراءات التى يصدر بها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات وللمدد التى تحددها، وبعد انتهاء عملية الاقتراع تقوم لجنة الانتخاب بأعمال الفرز والحصر العددى لمن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة وعدد الأصوات الصحيحة التى حصل عليها كل مرشح ويثبت ذلك فى محضر يوقع عليه رئيس وأمين للجنة، وترسل أوراق الانتخاب وكشف الناخبين والمحضر وما قد يقدم من طعون إلى الهيئة الوطنية للانتخابات وفق الإجراءات وفى الميعاد الذى تحدده.
 
وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.
 
ويبدأ تصويت المصريين في الخارج في انتخابات الرئاسة المصرية 2024 الجمعة وعلي مدار 3 أيام تنتهي الأحد في عدد 137 لجنة فرعية موزعين بمقر البعثات الدبلوماسية فى دول العالم، ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة او القنصلية المصرية التى يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت واختيار المرشح الذى يرغب فيه ووضع بطاقة الاقتراع في صندوق المخصص لذلك.
 
وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي ضوابط لآلية تصويت المصريين بالخارج، وذلك ضمانا لصحة تصويتهم بالانتخابات داخل مقر البعثات والقنصليات ، وهي أن يقوم الناخب بتقديم إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية ، وأن يكون إثبات الشخصية إما عن طريق بطاقة الرقم القومى سارية أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبتا به الرقم القومى.
 
وبحسب الهيئة، فلا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية عند التصويت في انتخابات الرئاسة للمصريين في الخارج ، وإنما يشترط فقط في حال الاستعانة بجواز السفر أن يكون سارياً.
 
واستبقت الهيئة الوطنية للانتخابات عملية التصويت بإعلان ضوابط العملية الانتخابية ، موضحة أنه لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي ، ومن هم دون 18 عاماً ، أما من تجاوز السن القانونية ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومى، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت.
 
وفي حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء انتخابات الرئاسة المصرية 2024 ، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، بحسب قانون الانتخابات.

 

موضوعات متعلقة :

ريهام الحفناوي تطالب المصريين في الخارج بالمشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية

كيفية تصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية 2024

النائبة رشا رمضان تؤكد أهمية مشاركة المرأة فى الانتخابات الرئاسية 2024

دقت ساعة الانتخابات الرئاسية 2024.. 6 ممارسات تُبطل الصوت الانتخابى فى مقدمتها "استخدام القلم الرصاص" و"توقيع الناخب".. ونواب: المشاركة واجب وطنى وتقطع الطريق أمام المتربصين

"حقوق إنسان النواب" تدعو المواطنين للمشاركة الإيجابية فى انتخابات الرئاسة

انزل شارك.. وكيل "اتصالات النواب" تدعو للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية

منسق ائتلاف نزاهة لمتابعة انتخابات الرئاسة فى حوار خاص.. أيمن عقيل: ممثلو 34 دولة يشاركون فى متابعة الانتخابات الرئاسية وفقًا للمعايير الدولية.. ونغطى 2044 لجنة فرعية بـ10 محافظات.. ونتوقع أعلى نسبة مشاركة

حتى لا يبطل صوتك.. طريقة التصويت الصحيحة بانتخابات الرئاسة للمصريين بالخارج

برلمانية تطالب المصريين بالمشاركة فى الانتخابات الرئاسية.. وتؤكد: واجب وطنى

وزيرة الهجرة تعلن انطلاق غرفة عمليات انتخابات الرئاسة للمصريين بالخارج

هل يجوز شطب مرشح بانتخابات الرئاسة حال مخالفة ضوابط الدعاية؟.. جرائم ومحظورات و10 فئات محرومة من التصويت.. "الحقوق السياسية": الجرائم لا تسقط بالتقادم.. وقانونى يوضح حالات إحالة المتخلفين عن المشاركة للنيابة

النائب هاني العسال: المصريون سيؤكدون للعالم أجمع إرادتهم الحرة في صنع القرار خلال مشاركتهم الإيجابية بالانتخابات

انتخابات الرئاسة 2024.. سفارات مصر تضع اللمسات النهائية لاستقبال الناخبين.. تصويت المصريين في الخارج ينطلق في نيوزيلندا مساء الخميس.. شكرى يوجه بتوفير التجهيزات اللازمة والأدوات الحديثة لدعم وتسهيل الانتخابات

قواعد التصويت الصحيح بالانتخابات الرئاسية.. السماح بدخول الناخبين من 9 صباحا بأولوية الحضور.. منع تصوير بطاقة الاقتراع.. طرق التعامل مع السيدة المنتقبة وذوى الهمم.. والحبر الفوسفورى ضرورة لمنع ازدواج التصويت

"شارك الكلمة كلمتك".. حملة قومية تحت رعاية وزارة الرياضة لحث الشباب على المشاركة فى انتخابات الرئاسة.. 4 عناصر تؤكد ضرورة وحتمية تصويت 3.5 مليون طالب جامعى فى الانتخابات الرئاسية 2024


print