الجمعة، 17 مايو 2024 11:03 ص

مسافة السكة يا فلسطين.. التحالف الوطني يحرك قافلة مساعدات إنسانية لدعم الأشقاء في غزة..وحملة للتبرع بالدم تحت شعار قطرة دماء تساوى حياة.. ونواب يطالبون المجتمع الدولى بالضغط لتوفير مسار آمن لدخول المساعدات

 مسافة السكة يا فلسطين.. التحالف الوطني يحرك قافلة مساعدات إنسانية لدعم الأشقاء في غزة..وحملة للتبرع بالدم تحت شعار قطرة دماء تساوى حياة.. ونواب يطالبون المجتمع الدولى بالضغط لتوفير مسار آمن لدخول المساعدات
السبت، 14 أكتوبر 2023 03:00 م
سمر سلامة

انطلقت صباح  اليوم القوافل الشاملة للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وحياة كريمة، والتي تضم قرابة 106  قاطرة محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية تتضمن ألف طن من المواد الغذائية واللحوم و40 ألف بطانية بجانب مايزيد عن 50 ألف قطعة ملابس وأكثر من 300 ألف علبة من الأدوية والمستلزمات الطبية، وذلك لدعم الأشقاء  في فلسطين جراء أعمال العنف التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي علي قطاع غزة.

 

 يأتي ذلك بالتزامن مع تدشين كيانات التحالف الوطني بالتعاون مع وزارة الصحة وبنك الدم أكبر حملة للتبرع بالدم تحت شعار "قطرة دماء تساوي حياة" بكافة محافظات الجمهورية

 

وفي  السياق  ذاته،  أعرب التحالف الوطني عن أسفه الشديد حيال تصاعد أعمال العنف بقطاع غزة وهو ما يهدد السلام الدولي ويتنافي مع ميثاق الأمم المتحدة بالحفاظ علي حقوق الإنسان مؤكداً علي تضامنه ودعمه الكامل للشعب الفلسطيني من خلال إرسال  المزيد  من المساعدات  الإنسانية  بمختلف  أشكالها  حتى تحسن  الأوضاع .

يأتي  ذلك  تنفيذاً  لتوجيهات  السيد  الرئيس عبد  الفتاح  السيسي  رئيس  الجمهورية، بتقديم  الدعم  الفوري  والإغاثة  الانسانية لدولة فلسطين الشقيقة،  وهو  ما  يتم  بشكل مستمر  فى  إطار  دعم  وتضامن  جمهورية  مصر العربية  تجاه  الشعب  الفلسطيني  الشقيق  لتخفيف حدة  أحداث العنف  الذي  أدت  إلى  سقوط العديد  من  الضحايا والمصابين.

طالب الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، دول العالم بالضغط على إسرائيل من أجل السماح بتوصيل المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع لتخفيف معاناتهم، في ظل إصرار الاحتلال على سياسة الحصار والتجويع ومنع وصول الاحتياجات الأساسية إلى السكان، ومواصلة قطع الكهرباء والمياه في خطوة لا إنسانية هدفها تجويع الشعب الفلسطيني، حتى لا يكون أمامه خيارا سوى النزوح والتخلى عن أرضه، مؤكدا أن التحالف الوطني للعمل الأهلى بذل دورا مهما للغاية في تجهيز قافلة مساعدات مصرية إلى سكان القطاع.

 

ودعا "محسب"، المجتمع الدولى بالتحرك الفوري من أجل التصدي إلى دعوات التهجير التي يطلقها قوات الاحتلال الإسرائيلي لسكان قطاع غزة، وإجبارهم على إخلاء المناطق الشمالية والتوجه خلال  24 ساعة فقط، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال تعتمد على الغارات الجوية الكثيفة والتي لم تشهدها غزة من قبل لإجبار أكبر عدد من السكان على الهجرة الجماعية.

 

وأضاف عضو مجلس النواب،  أن مصر لن تتوانى لحظة في التصدي للمخطط الإسرائيلي بترحيل الأزمة إلى دول الجوار، حفاظا على حدودها وأمنها القومي، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة  أعلنت أن ما يقرب من 400 ألف فلسطيني في غزة نزحوا قبل أوامر الإخلاء الإسرائيلة، وأن عشرات الآلاف فروا باتجاه الجنوب بعد صدور الأوامر، محذرا من تبعات استمرار النزوح الذي من المتوقع أن يطال 1.1 مليون فلسطيني حال مواصلة إسرائيل ممارستها الإجرامية بحق سكان غزة.

 

وأكد النائب أيمن محسب، أن ما تقوم به إسرائيل من ممارسات يهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية تماما، مطالبا المجتمع الدولة بالتحرك الجاد والفورى للضغط على إسرائيل للتوقف عن إجرامها وحرب الإبادة التي تمارسها بحق الفلسطنيين، والعودة فورا إلى المسار التفاوضي وضبط النفس، وتنفيذ القرارات الأممية في هذا الشأن، حيث أصبح لا  بديل الأن عن حل الدولتين، وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود 67 .

 

ووصف الدكتور شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في حفل تخريج طلبة الأكاديمية والكليات العسكرية بالتاريخية والحاسمة مؤكداً أنها وضعت العالم أمام مسئولياته في إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وأكدت على استمرار الدور التاريخي والمحورى لمصر تجاه القضية الفلسطينية وتجاه القومية العربية.

 

وقال ( الجبلى) ، إن كلمة الرئيس السيسى أكدت على حقيقة فى غاية الأهمية وهى أن مصر حريصة كل الحرص على العمل بكل ما لديها من أجل الحفاظ على الدولة المصرية وتحقيق الأمن والسلام العادل للاشقاء الفلسطينيين لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، موضحاً أن التاريخ والواقع أكدا للرأى العام العربى والعالمى بأن مصر تحمل على عاتقها المسئولية كاملة وتبذل جهودًا كبيرة لحل أزمات الأشقاء العرب وعلى رأسها القضية الفلسطينية والتي يواجه شعبها تحديًا كبيرًا ولكن على الشعب الفلسطيني أن يبقى صامدًا على أرضها وألا يُفرط فيها، فالأمم تصمد بشعبها وقيادتها.

 

وأضاف الدكتور شريف الجبلى أن أكبر دليل على ذلك تأكيد الرئيس السيسى على تواصل مصر ليلا ونهارا مع قادة العالم من أشقاء وحلفاء من أجل احتواء التصعيد والتخفيف عن الشعب الفلسطيني إقرارا للسلام وعودة القضية لمسارها الطبيعي القائم على الحوار والتفاوض بعيدًا عن الحلول التصعيدية التي لا تقود إلا إلى نتيجة صفرية، وان مصر لم ولن تتخلى عن شقيقتها فلسطين، مطالباً من المجتمع الدولى بجميع دولة ومنظماته دعم ومساندة جهود مصر لوقف التصعيد داخل الأراضى الفلسطينية المحتلة.

وأكد أن الرئيس السيسى فى كلمته وجه العديد من الرسائل في صميم الأزمة العربية الراهنة موعيا الشعب الفلسطيني من محاولات تصفية قضيتهم والثبات على موقفهم الذي عاهدهم منذ عشرات السنين بالدفاع والاقتتال من أجل قضيتهم والحفاظ على أرضهم، موضحاً أن الرئيس تحدث بكل شجاعة وإقدام على استمرار مصر في الدفع بمحاولات تحقيق السلام وعدم التخلي في الدفاع عن الشعب الفلسطيني، باعتباره حكم التاريخ وقواعد الجغرافيا الذين صاروا ميثاق الشرف العربي في وجدان الضمير المصري الذي لن يخذل أي إنسان يستنجد به أو يطلب المساعدة والدعم ولكن في الوقت ذاته محافظة على أمنها واستقرارها وحدودها التي لن تسمح بالمساس بها.

 

وأكد أن القضية الفلسطينية ستظل في صدارة أولويات واهتمامات الدولة المصرية فيما يتعلق بالسياسة الخارجية وستظل رؤيتها وموقفها الثابت لا يتغيران تجاه دعم أشقائها في فلسطين، بل والدفاع المستمر عن حقوقها التي أقرتها لها المقررات الشرعية الدولية وكافة المعاهدات التي أثبتت واعترفت بأرضها مشيداً بمطالبة مصر بتوفير أقصى حماية للمدنيين من الجانبين فورًا، والعمل على منع تدهور الأحوال الإنسانية، وتجنب سياسات العقاب الجماعي، والحصار والتجويع والتهجير، يستهدف في النهاية الوصول إلى الغاية الحقيقية للسلام والعدل والإنسانية والبناء لا الدمار وسحق الدماء.


print