السبت، 27 أبريل 2024 09:27 م

العالم هذا الصباح.. الخارجية الروسية تفرض نظام الحصص على الدبلوماسيين الرومانيين.. الدفاع البولندية: سنزود الجيش قريبا بمزيد من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.. رامب يصل واشنطن للمثول أمام القضاء

العالم هذا الصباح.. الخارجية الروسية تفرض نظام الحصص على الدبلوماسيين الرومانيين.. الدفاع البولندية: سنزود الجيش قريبا بمزيد من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.. رامب يصل واشنطن للمثول أمام القضاء
الجمعة، 04 أغسطس 2023 10:00 ص
وكالات

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب يصل إلى واشنطن للمثول أمام القضاء بتهمة التأمر على أمريكا، والحرب بين موسكو وكييف تواصل اشتعالها الذى ينذر بالمزيد من العقبات والأزمات الاقتصادية فى الساحة الدولية.

 

الخارجية الروسية تفرض نظام الحصص على الدبلوماسيين الرومانيين

أفادت وزراة الخارجية الروسية، بأنه تم استدعاء القائم بالأعمال الرومانى فى الاتحاد الروسى كونستانتين يونيتا، إلى مقر الوزارة، حيث تم تسليمه مذكرة حول تطبيق نظام الحصص على عدد الموظفين الدبلوماسيين الرومانيين فى روسيا.

 

وقالت الوزارة -فى بيان نقلت عنه وكالة (تاس) الروسية- " استدعى القائم بالأعمال الرومانى فى الاتحاد الروسى قسطنطين إيونيتا إلى وزارة الخارجية الروسية، حيث تم تسليمه مذكرة من الوزارة بشأن تطبيق نظام الحصص على عدد موظفى المؤسسات الدبلوماسية والقنصلية الرومانية.

 

وأضافت فى بيانها أن "رد روسيا يتسق مع القيود المفروضة على السفارة الروسية فى بوخارست والقنصلية العامة الروسية فى كونستانتا".

 

وتابعت "مع الأخذ فى الاعتبار السياسة غير الودية التى تنتهجها السلطات الرومانية باستمرار تجاه الاتحاد الروسى، والتى تهدف، من بين أمور أخرى، إلى خلق عقبات مصطنعة وغير مبررة أمام عمل البعثة الدبلوماسية والقنصلية الروسية فى رومانيا، تحتفظ الوزارة بالحق فى اتخاذ اجراءات انتقامية اضافية تماشيا مع الوضع الذى تطور نتيجة اجراءات بوخارست".

 

وفى 8 يونيو، طالبت وزارة الخارجية الرومانية بخفض عدد موظفى السفارة الروسية بأكثر من 50 شخصًا فى غضون 30 يومًا.

 

الدفاع البولندية: سنزود الجيش قريبا بمزيد من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات

أعلن وزير الدفاع البولندى ماريوس بلاشتشاك أن بلاده وقعت عقدًا آخر لتوريد عدة مئات من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات Spike-LR إلى الجيش وسط الحرب الروسية المستمرة على أوكرانيا.

 

ونقلت صحيفة ذا فيرست نيوز البولندية عن بلاشتشاك قوله "نعمل باستمرار على تعزيز القدرات المضادة للدبابات لجيشنا، وقعنا عقدًا آخر مع صناعة الدفاع البولندية لتزويد عدة مئات من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات Spike-LR على مدار السنوات المقبلة ."

 

وأوضحت الصحيفة أن هذه الصواريخ التى يبلغ مداها 4 كيلومترات تعد جزءًا من التسلح الأساسى المضاد للدبابات للجيش البولندى، الذى بدأ فى طلب الصواريخ قبل 20 عامًا .

 

ويتم استخدامها كأسلحة محمولة ويمكن أيضًا إطلاقها من مركبات قتال المشاة فيما صُممت الصواريخ الموجهة لمحاربة الدبابات والمدرعات والمروحيات القتالية.

 

ويتم تصنيع Spike-LRs بواسطة شركة Mesko SA، وهى جزء من مؤسسة للأسلحة مملوكة للدولة.

 

ترامب أمام القضاء بتهمة "التآمر ضد أمريكا"

مثُل الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب إلى واشنطن، أمام محكمة فيدرالية بتهمة محاولة تغيير نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020، واتُّهم ترامب بـ"التآمر ضد الدولة الأمريكية" وعرقلة إجراء رسمى وانتهاك الحقوق الانتخابية.

 

وتولت القاضية تانيا شوتكان النظر فى القضية الجنائية ضد ترامب، ولكن كيف تم اختيار شوتكان لهذه المهمة؟.

 

ماذا جاء فى لائحة الاتهامات الجنائية لترامب؟

وجهت لائحة اتهامات جنائية لترامب، الثلاثاء، بسبب مساعيه لإلغاء هزيمته فى انتخابات الرئاسة عام 2020 خلال الفترة الى سبقت أعمال الشغب العنيفة التى ارتكبها مؤيدوه فى مبنى الكابيتول مع قيام وزارة العدل بمحاسبته على جهده غير المسبوق لمنع التداول السلمى للسلطة الرئاسية، وتهديد الديمقراطية الأمريكية.

 

 تلقى اللائحة، المكونة من أربعة اتهامات ضمن القضية الجنائية الثالثة ضد ترامب، نظرة أعمق على لحظة مظلمة فى تاريخ الولايات المتحدة أسفرت عن تحقيقات فيدرالية شاملة، وجلسات استماع عامة.

 

 تؤرخ لائحة الاتهام لحملة من الأكاذيب حول نتائج الانتخابات استمرت عدة أشهر.

 

جاء فى لائحة الاتهام أنه حتى عندما أدت تلك الأكاذيب إلى تمرد فوضوى فى مبنى الكابيتول، سعى ترامب لاستغلال هذا العنف بالإشارة إليه كسبب لتأخير عملية فرز الأصوات، والتى حسمت هزيمته.

 

تضمنت لائحة الاتهام، الصادرة يوم الثلاثاء، التآمر للاحتيال على حكومة الولايات المتحدة التى قادها ترامب يوما ما، والاعتداء على "الوظيفة الأساسية" للديمقراطية.

 

قال جاك سميث، المحامى الخاص بوزارة العدل والذى قضى مكتبه عدة أشهر فى التحقيق مع ترامب إن "الهجوم على مبنى الكابيتول فى 6 يناير عام 2021 كان هجوما غير مسبوق على مقر الديمقراطية الأميركية".

 

سميث أضاف أن "أكاذيب المدعى عليه غذت هذا الهجوم، وكان يهدف لعرقلة عملية إحصاء الأصوات والتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية".

 

من جانبها وصفت حملة ترامب الاتهامات بـ "الزائفة"، وتساءلت عن سبب استغراق الإعلان عن هذه الاتهامات عامين ونصف.

 

ميدفيديف: أكثر من 231 ألف شخص تعاقدوا مع وزارة الدفاع الروسية منذ بداية 2023

أعلن نائب رئيس مجلس الأمن القومى الروسى، دميترى ميدفيديف، أن أكثر من 231 ألف شخص وقعوا عقوداً مع وزارة الدفاع الروسية منذ بداية العام الجاري.

 

وقال ميدفيديف -خلال اجتماع لبحث مسائل استكمال تجهيز القوات الروسية: "وفقاً لبيانات وزارة الدفاع تم التعاقد مع ما مجموعه أكثر من 231 ألف شخص منذ الأول من يناير وحتى الثالث من أغسطس من العام الجارى".

 

وأضاف: "من الضرورى متابعة مسألة الحفاظ على وظائف، الذين يؤدون الخدمة العسكرية فى روسيا"، مشيرا إلى قرار بمنح دفعة مالية لمرة واحدة للمتعاقدين مع القوات المسلحة وضمان الحفاظ على وظائفهم الأساسية خلال فترة خدمتهم العسكرية.


print