الخميس، 02 مايو 2024 10:40 م

"مش مصر لوحدها".. 13 دولة تفوق "المحروسة" فى الزيادة السكانية.. 5 منها عدد مواطنيها ضعف سكان مصر.. الهند "تنفجر" بـ1.4 مليار نسمة.. سكان الصين يتجاوزون الـ1.3 مليار.. والعالم يتخطى الـ9 مليارات نسمة منتصف 2035

"مش مصر لوحدها".. 13 دولة تفوق "المحروسة" فى الزيادة السكانية.. 5 منها عدد مواطنيها ضعف سكان مصر.. الهند "تنفجر" بـ1.4 مليار نسمة.. سكان الصين يتجاوزون الـ1.3 مليار.. والعالم يتخطى الـ9 مليارات نسمة منتصف 2035 الزيادة السكانية فى العالم
الأربعاء، 26 يوليو 2023 09:00 م
كتبت- هبة حسام

- الولايات المتحدة تحتل المركز الثالث من حيث عدد السكان على مستوى العالم..واليابان فى المرتبة الـ 11

- مصر تحتل المركز الـ 14 عالميًا بعدد سكان 104 ملايين نسمة

- الهند والصين يتبادلات الترتيب بين أعلى مركزين في عدد السكان عالميًا

 

النمو السكانى أو الزيادة السكانية، هو مصطلح يُطلق عندما يحدث تغير في حجم السكان سواء كان هذا التغير بالزيادة أو بالنقص، وتعد أعداد المواليد والوفيات والهجرة هي المصدر الأساسى للنمو السكانى، سواء كان مرتفعًا أو متراجعًا، ولكن يعتمد تقدير النمو السكانى في الأساس على بيانات التعدادات والإحصاءات الحيوية، وفى بعض الأحوال على الأبحاث الخاصة إذا لم تكن الإحصاءات الحيوية على درجة عالية من الدقة.

 

ومن المعروف أن للزيادة السكانية تأثيرات سلبية متعددة على المجتمعات الحاصلة بها سواء على المستوى الاقتصادى أو الاجتماعى، ويتحدد حجم تلك التأثيرات وفقًا لحجم الزيادة السكانية ومقارنتها بموارد الدولة وقدراتها الاقتصادية، وهو ما يجعل حجم المشكلة مختلف من دولة لأخرى، فعلى سبيل المثال، بالرغم من أن مصر تعد تعد واحدة من دول العالم التى تعانى من مشكلة الزيادة السكانية والتضخم السكانى المستمر، إلا أن هناك دول حجم المشكلة بها يفوق مصر، وذلك بسبب أن وتيرة الارتفاع في عدد السكان بها أسرع من وتيرته في مصر، بجانب أن عدد سكان هذه الدول في الأساس يفوق عدد سكان مصر بأضعاف مضاعفة.

 

زيادة 1
 

هذا ما كشفه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، في تقرير حديث له صادر حول حالة السكان في مصر والعالم، أكد خلاله أن مشكلة الزيادة السكانية تتفاقم في كثير من دول العالم، خاصة فى دولتى الهند والصين، والتى شهد عام 2023 تغيرًا هامًا بهما فى ترتيب الدول من حيث عدد السكان حيث ارتفعت الهند إلى المركز الأول بعدد سكان بلغ نحو 1.4 مليار نسمة، وتراجعت الصين إلى المركز الثانى، بعدد سكان تجاوز 1.3 مليار نسمة.

 

كما لفت الجهاز، إلى أن هناك نحو 13 دولة بالعالم يفوق عدد سكانها عدد سكان مصر، من بينهم 5 دول يتجاوز عدد سكانها ضعف سكان مصر، موضحًا أن ترتيب هذه الدول من حيث عدد السكان، جاء كالتالى: الهند في المركز الأول بخلاف المعتاد والذى كانت تحتله الصين، تلاها الصين، ثم الولايات المتحدة الأمريكية، وفى المركز الرابع جاءت إندونيسيا، وفى المركز الخامس جاءت البرازيل، ومن المركز السادس حتى المركز الثالث عشر، كان ترتيب الدول كالتالى: "باكستان، نيجيريا، بنجلاديش، روسيا، المكسيك، اليابان، الفلبين، إثيوبيا"، وفى المركز الرابع عشر تأتى مصر.

 

زيادة 2
 

فيما تمثلت الدول الخمس التى يصل عدد سكانها لضعف عدد سكان مصر تقريبًا، في الولايات المتحدة الأمريكية بعدد سكان سجل في بدايات العام الجارى نحو 334.2 مليون نسمة، تلاها إندونيسيا بعدد سكان بلغ 266.9 مليون نسمة، ثم البرازيل بنحو 218.6 مليون نسمة، وباكستان بعدد سكان بلغ 217.1 مليون نسمة، ثم نيجيريا بنحو 206.1 مليون نسمة تقريبًا، في حين أن عدد سكان مصر يصل حاليًا لنحو 104 ملايين نسمة.

 

وذكر الجهاز في تقريره، والذى اعتمد في معلوماته حول عدد سكان العالم، على تقديرات شعبة السكان الصادرة عن صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن عدد سكان العالم فى 1 يوليو الجارى، بلغ 8.05 مليار نسمة، منهم 1.28 مليار نسمة يعيشون في الدول الأكثر تقدمًا، تشمل المناطق الأكثر تقدمًا فى أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا واليابان، بينما يعيش نحو 6.77 مليار نسمة في الدول الأقل تقدمًا والتي تشمل المناطق الأقل تقدمًا، مثل جميع مناطق أفريقيا وآسيا "باستثناء اليابان" وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، بالإضافة إلى ميلانيزيا وميكرونيزيا وبولينيزيا.

 

زيادة 3
 

وأشار التقرير الإحصائى إلى إنه من المتوقع أن يبلغ عدد ســكان العالم نحو 9 مليارات نسمة بحلول منتصف عام 2035، ويصل إلى 9.7 مليار نسمة بحلول منتصف عام 2050، لافتًا إلى أن مصر – من حيث عدد السكان – تقع في المرتبة الرابعة عشر عالميًا، والثالثة أفريقيًا، والأولى على مستوى الدول العربية.

 

وفى السياق ذاته، أشار جهاز الإحصاء في تقريره إلى عدد من المؤشرات العالمية الخاصة بحالة السكان في دول العالم، حيث أوضح أن معدل النمو السكانى بلغ على مستوى العالم 1% في بداية عام 2023، ويصل المعدل في الدول الأكثر تقدمًا إلى 0.1% ويكون بالسالب فى دول مثل أسبانيا -0.1%، وألمانيا -0.04%، في حين يرتفع المعدل في الدول النامية مثل النيجر، مسجلًا 3.7%، والكونغو 3.2%.

 

زيادة 4
 

كما أشار إلى معدل وفيات الأطفال الرضع على مستوى العالم، والذى بلغ 26.7 طفل لكل ألف مولود حي عام 2023، لافتًا إلى أن هذا المعدل ينخفض إلى 1.4 طفل لكل ألف مولود حي في دول مثل سلوفينيا وأيسلندا، في حين يرتفع المعدل إلى 70.5 طفل لكل ألف مولود فى سيراليون، وإلى 70.6 طفل لكل ألف مولود حي في نيجيريا.

 

بينما بلغ متوسط معدل الإنـجاب الكلي عام 2023 على مستوى العالم 2.3 طفل لكل سيدة في سن الإنـجاب، وينخفض هذا المعدل إلى 1.5 طفل لكل سيدة في الدول الأكثر تقدمًا، حيث يصل إلى 0.9 طفل في كوريا الجنوبية، في حين يبلغ 6.7 طفل في دولة مثل النيجر، و 6.1 طفل في تشاد، كما أشار الجهاز إلى متوسط العمر المتوقع عند الميلاد عام 2023 على مستوى العالم، والذى بلغ 71 سنة للذكور، مقابل 76 سنة للإناث، وفى الدول الأكثر تقدمًا 77 سنة للذكور، مقابل 83 سنة للإناث، وفي الدول الأقل تقدمًا 70 سنة للذكور، مقابل 74 سنة للإناث، وفى الدول العربية 69 سنة للذكور، مقابل 74 سنة للإناث.

 

زيادة 5
 

الأكثر قراءة



print