الأحد، 05 مايو 2024 02:20 م

حديقة الحيوان هتتباع؟.. برلمانيون يؤكدون: الحديقة ملك للأجيال القادمة.. ولكن نعاني مشكلة في الإدارة والتمويل.. وعملية التطوير ستعظم منها كمورد تاريخي هام

حديقة الحيوان هتتباع؟.. برلمانيون يؤكدون: الحديقة ملك للأجيال القادمة.. ولكن نعاني مشكلة في الإدارة والتمويل.. وعملية التطوير ستعظم منها كمورد تاريخي هام حديقة الحيوان
السبت، 14 يناير 2023 12:00 م
كتب محسن البديوي

شهدت الفترة الماضية، حالة من الجدل، حول حقيقية بيع حديقتي الحيوان والأورمان لدول أجنبية، وخاصة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وقنوات الإعلام المعادي.

الأمر الذي دفع وزارة الزراعة، للتأكيد على أن حديقتي الحيوان والأورمان ستظلان تابعتين لولاية الوزارة، ونفت صحة ما تردد من شائعات وأكاذيب بأن هناك نية لنقل ملكيتهما لأي جهة داخلية أو خارج مصر.

وفي هذا الصدد، علق النائب مجدي ملك، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على تطوير حديقة حيوان الجيزة، وحديقة الأورمان، مؤكدًا أن ما تناولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية بشأن بيع حديقتي الحيوان والأورمان، غير صحيح، الحديقتين ستظلان تحت ولاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقال ملك في تصريح خاص لـ"برلماني"، إن التجارب الماضية أثبتت أن المشكلة الحقيقية تكمن في الإدارة والتمويل، وبالتالي فإن التطوير من شأنه تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لهذا الصرح الذي يمثل حقبة تاريخية، ومعلم لكل المصريين.

وواصل:"على من يعارض أن يعي جيدًا أن التطوير يحتاج إمكانيات مالية مالية وفنية للنهوض بالحديقة، مع الاحتفاظ بها كمعلم يحمل ذكريات لكل المصريين وكل الأجيال.. والحديقة باقية كملك للمصريين، أما المشاركة وحق الانتفاع يشمل الإدارة والتطوير فقط، والإدارة ستكون زمنية محددة".

وتابع:"التطوير سواء بالمشاركة او حق الانتفاع هو لتعظيم الاستفادة وتدبير الاعتمتادات المالية اللازمة لهذا التطوير".

كما رحب النائب رياض عبد الستار، بخطط تطوير حديقتي الحيوان الأورمان في محافظة الجيزة، مشددًا على أن حديقة الحيوان في الجيزة تحظى بمكانة خاصة لدى المصريين، حيث تأسست سنة 1891م وتعد منذ إنشائها أكبر حديقة للحيوانات في القطر المصري ومنطقة الشرق الأوسط، والأقدم في قارة إفريقيا.

وأوضح "عبد الستار" أن مخطط مجلس الوزراء لتطوير حديقتي الحيوان والأورمان في الجيزة يتضمن إعادة أحياء حديقة الحيوان وبما يجعلها تنافس من جديد حدائق الحيوان في مختلف دول العالم، كما أن حديقة الحيوان تحظى بمكانة كبيرة في التراث المصري، مطالبة بأن يراعي مخطط التطوير الحفاظ علي الطابع المعماري للحديقة منذ أن تم إنشائها مع فتح الحديقة مرة أخرى أمام المؤسسات الخاصة بإنتاج الأفلام السينمائية والوثائقية.


الأكثر قراءة



print