الإثنين، 29 أبريل 2024 11:57 ص

وزير الأوقاف أمام "خارجية النواب": ترجمنا 20 جزء من القرآن باللغة العبرية.. والرأى الشرعى فى العملات المشفرة أنها تمثل خطرا على الأمن المجتمعى.. ولدينا أئمة يخطبون الجمعة بلغات متعددة.. و20 موفد بأمريكا

وزير الأوقاف أمام "خارجية النواب": ترجمنا 20 جزء من القرآن باللغة العبرية.. والرأى الشرعى فى العملات المشفرة أنها تمثل خطرا على الأمن المجتمعى.. ولدينا أئمة يخطبون الجمعة بلغات متعددة.. و20 موفد بأمريكا وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
الأحد، 20 نوفمبر 2022 05:09 م
كتب كامل كامل

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اجتماعا اليوم الأحد، برئاسة النائب كريم درويش، لمناقشة دور وجهود وزارة الأوقاف على المستوى الدولى فى نشر الفكر الوسطى وتدريب الأئمة، وذلك بحضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

 

الاجتماع رحب النائب كريم درويش رئيس اللجنة بالوزير والوفد المرافق له، مشيرا إلى أنه انتابته حاله من السعادة بعدما سمع خطبة الجمعة باللغة الإنجليزية فى إحدى المساجد بمدينة شرم الشيخ خلال مؤتمر قمة المناخ كوب 27.

 

وأشار، إلى أن هناك تغير ملحوظ فى خطبة الجمعة وهذا التغير للأفضل وان الخطبة أصبحت تتضمن قيم الأديان السماوية.

 

03
 

وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن وزارة الأوقاف لديها مراكز ثقافية بجنوب سيناء الأول بشرم الشيخ والثانى بالغردقة، مضيفا: "لدينا أئمة يجيدون اللغة الإنجليزية والفرنسية وخاصة فى المدن إلتى تستقبل السياح".

 

وأضاف: "خلال مؤتمر قمة المناخ دفعنا بـ6 أئمة يتحدثون بالإنجليزية والفرنسية"، مضيفا: "سنويا يطالبون منا فى اليونان أن يكون الخطيب الرسمى من مصر".

 

وأشار، إلى الوزارة تقوم بشكل مستمر الاهتمام باللغات وإجراء مسابقة للائمة الخريجين من الدراسات الإسلامية باللغات المختلفة.

 

01
 

وأوضح، أن الوزراة لديها وفود لجميع دول العالم وهؤلاء الموفودين يقومون ببناء جسور قوية جدا للخارج مضيفا: " لدينا 50 من الأئمة من الدراسات الإسلامية يتحدثون اللغة الإنجليزية وعدد آخر فى اللغات الأخرى".

 

وتابع: "لدينا 13 موفدا لألمانيا و20 فى أمريكا وموفدين فى بريطانيا و فى مختلف دول العالم، كما لدينا جامعة تابعة للوزارة بكازخستان".

 

02
 

فيما قال النائب كريم درويش، رئيس اللجنة، إن اللجنة تلمس وجود احتياج لدور وزارة الأوقاف لنشر الفكر الوسطى واحتياج لدور مصر لنشر الفكر الإسلامى الوسطى، وثمن أيضا إيفاد للوزارة لـ13 مبعوثا إلى ألمانيا لنشر الفكر الوسطى هناك، مضيفا: "دور الوزرة فى أفريقيا من أروع ما يمكن، ويوجد تركيز على إفريقيا خلال الفترة الأخيرة، كما  ويوجد تغيير نلمسه فى خطبة الجمعة، وأصبحت تلمس الأحداث التى نعيشها، وشكر النائب مجهود الوزارة على إصدارات الوزارة".

 

كما أشاد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بنشاط الوزراة، مضيفا :" الكل يحتاج نشر الفكر الوسطى، وهذه فرصة للتواجد فى الدول التى تحتاج الخروج من عباءة جماعات ودول أخرى.

 

وفى سياق متصل، قال النائب طارق الخولى، أمين سر اللجنة عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، بالفعل لمسنا جهود الوزارة التى تمت خلال الفترة الماضية، وكانت المساجد يتم استخدامها فى نشر الفكر المتطرف، وكانت الوزارة لها دور كبير فى نجاح الوزارة فى التعامل مع هذه الأزمة الداخلية، وكنا ننتظر دور القوى الناعمة للوزارة فى الخارج، وكنا نرى وجود دول أخرى مسيطرة على المساجد فى الدول الأجنبية.

 

04
 

وتساءل الخولى، عن دور الوزارة فى مواجهة التطرف والإرهاب فى دول الساحل والصحراء، مضيفا: "نريد تحديث بيانات مندوبين الوزارة فى الخارج للتواصل معهم".

 

كما تساءل النائب طارق الخولى، عن تجربة الأذان الموحد، ولماذا توقفت التجربة، وأيضا عبر عن سعادته على نشر الوزارة لإصدارات ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، والذى سوف يكون له أثر جيد جدا، مطالباً بوجود إدارة للعلاقات الدولية داخل الوزارة.

 

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الوزارة قد انتهت من ترجمة 20 جزء من القرآن الكريم باللغة العبرية .

 

وأضاف جمعة، خلال كلمته باجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب لاستعراض دور وزارة الأوقاف فى نشر الفكر الوسطى على المستوى الدولى: "الهدف من الترجمة باللغة العبرية أن هناك من المستشرقين اليهود ترجموا القران وهناك أخطاء كبيرة تصل للانحراف بالمعنى فكان لابد من الترجمة بالعبرية".

 

وأشار، إلى أن خطبة الجمعة الآن تكون فى كثير من الأحيان بث مباشر او مسجلة وتذاع فى عدد كبير من الدول، مضيفا: "كما توجد الآن مسابقة للقرآن الكريم فى موسكو، وبدأنا فى أكاديمية للاوقاف بعدد من الندوات لإخواننا فى السودان، وعدد من الدول الأفريقية وغير الأفريقية"، كما كشف عن تنظيم دورة لكبار الأئمة بدولة الجزائر الأسبوع القادم، وهى دورة لمدة أسبوعين.

 

وقال جمعة، إن الوزارة أصدرت عدد كبير من الإصدارات وصلت لـ300 إصدار، منهم 40 كتاب مطبوع فى الهيئة العام للكتاب، وتابع: "لقد أكدنا للمسؤولين فى الأمم المتحدة أن الدولة المصرية قامت بترميم المعبد اليهودى على نفقتها، رغم أنه لا يستخدم، ولكن احتراما لعقائد الآخرين، وترميم الكنيسة المعلقة أيضا، وهذا يعطى صورة للتسامح فى مصر".

 

وأضاف وزير الأوقاف، أن حماية دور العبادة، ليست فقط للديانات السماوية ولكن أيضا لباقى العقائد، وأن احترام العقائد هنا، يجعل الآخرين فى بلادهم يحترمون عقائدك، وقال: "لا إكراه فى الدين ولا على المعتقد، ولكن فى التيارات المتشددة، يضعون أنفسهم حكام ومحاسب، ولا أحد يقدر أن يحدد من يدخل الجنة أو النار، لأن هذا أمر يخص الله وحده".

 

كما تحدث الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عن العملة المشفرة، وذلك خلال اجتماعه بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اليوم الأحد، لمناقشة دور وجهود وزارة الأوقاف على المستوى الدولى فى نشر الفكر الوسطى وتدريب الأئمة.

 

وقال جمعة: "لدينا كتاب قيد الطباعة، حول العملات المشفرة، وأن الدولة هى التى تصدر العملة وليس الأشخاص أو الجماعات، وأن الرأى الشرعى فى هذه المسألة توصل إلى أن العملات المشفرة بوضعها الحالى تشكل خطرا على اقتصاد الدول والأمن المجتمعى وليس لأحد غير الدول أن تصدر النقد، وسوف يصدر الكتاب خلال الأيام القادمة".

 

وأضاف: "لسنا ضد العملات الإلكترونية، ولكن العملات الافتراضية تشكل خطراً على الأمن العام للدول لا يجوز العمل بها طالما لم تقرر الدولة بشكل رسمي".

 

وتحدث عن كتاب آخر أصدرته الأوقاف عن المرأة فى مصر، وأيضا كتاب مكارم الأخلاق، وكان آخر إصدار للوزارة عن حماية البيئة بمناسبة مؤتمر المناخ .

 

وقال جمعة، إن الوزارة ترجمت أكثر من 100 كتاب للغة الإنجليزية والفرنسية، وتم إرسالها من خلال سفارتنا فى الخارج، وقال إن الوزارة تترجم أيضا للغة الإسبانية والسواحلية، وفى اهتمام خاص بافريقيا، وتم ترجمة أيضا ماعنى القرآن الكريم باللغة الاردية، حيث أن تلت المسلمين يتحدثون بهذه اللغة .

 

بدوره قال النائب علاء عصام، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: "بعد 2014 انتهت فكرة استخدام المساجد لتحقيق مكاسب سياسية"، داعيا إلى البناء الفكرى والفلسفى لخطباء الجمعة حتى يتمتعون بالحماية الذاتية والتربية الفكرية، واقترح تنظيم لقاءات وفتح حوار بين الأئمة وخطباء الجمعة والمفكرين والمثقفين.

 

وعقب الوزير الدكتور محمد مختار جمعة، على هذا المقترح، مشيرا إلى أن مسألة التثقيف بالنسبة لأئمة الأوقاف مهمة للغاية وذلك بجانب الناحية الفلسفية، موضحا أن المفكرين يشاركون فى الندوات والدورات الخاصة بالأئمة التى تنظمها وزارة الأوقاف.

 

كما تطرق فى حديثه عن المكافات داخل وزارة الأوقاف، قائلا :"لا يوجد احد معين فى الأوقاف لم يحصل على الحد الأدنى للأجور".


الأكثر قراءة



print