الجمعة، 03 مايو 2024 05:04 م

هل يحسم النواب ملف مسابقة تعيين 36 ألف معلم وتعيينهم فورا ؟

هل يحسم النواب ملف مسابقة تعيين 36 ألف معلم وتعيينهم فورا ؟ الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 06:00 ص
كتب أحمد حمادة

طالب نواب البرلمان خلال الجلسة العامة لمجلس النواب بحضور الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم ،  بضرورة انهاء أزمة 36 ألف معلم والذى أعلن تعيينهم من خلال مسابقة أعلنت عنها الوزارة العام الماضى وحتى الأن لم يتم تعيينهم بالوزارة .

طالبت النائبة آيات الحداد عضو مجلس النواب، وزير التربية والتعليم، بحسم مسابقة الـ 36 ألف معلم، قائلة، :"هناك أزمة مسابقة الـ 36 ألف معلم التى باتت أزمة لـ100 مليون،  أرجو حسمها اليوم".

وأضافت النائبة، "هناك أزمة أخرى، وهى أزمة المدارس الحكومية التى يهرب منها أولياء الأمور بالتقديم لاولادهم فى المدارس الخاصة لعدم وجود مدرسين"، وقالت، لأول مرة اسمع عن معلم متطوع فى الوقت اللى المفروض يحصل على مكانه ويرتفع راتبه.

ولفتت النائبة إلى وجود مغالاة فى المدارس الخاصة، حيث تصل فى بعض المدارس إلى نصف مليون جنيه، متسائلة، :"أين الرقابة من المغالاة فى المصروفات؟"

وبدوره أوضح النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تعيين الـ 36 ألف معلم كان لفترة معينة ومحددة، ولكن من المتوقع أن تكون لهم الأولوية في التعيين حال قررت الوزارة ذلك في ظل العجز في المعلمين الذي تعاني منه الوزارة.

وقال "عمر" إن وزارة المالية وفرت اعتمادات للمعلمين خلال هذه الفترة، ولكنها عجزت عن استكمال الأمر وهو ما دفع الوزارة للجوء إلى سد العجز من خلال معلمين للعمل بنظام الحصة، مؤكدا أنه حال تعهد المالية بتوفير الاعتمادات اللازمة لرواتبهم سيتم تعيينهم فورا.

فيما تساءل النائب الدكتور فريدي البياضي، قائلا:" أيهما يعد أولوية إنفاق مليارات على أجهزة التابلت أم سد عجز المعلمين من خلال توفير ميزانية لـ 36 ألف معلم تم الاستغناء عنهم ؟ بالإضافة إلى أجور بعض المعلمين التي تصل إلى 20 جنيه على الحصة؟"

وأضاف "البياضي" هل الأولوية أن أنفق على تطوير المناهج وأهمل تدريب المعلمين "، مشيرا إلى وجود مشكلة في ترتيب الأولويات لدى وزارة التعليم وهو ما يحتاج إلى تفسير من جانب الوزير.

وشدد "البياضي" على ضرورة تعيين الـ 36 ألف معلم فورا، مع توفير برامج تدريبية مكثفة للمعلمين للتعامل مع المناهج الجديدة، مشيرا إلى أن وزارة المالية تعهدت بتوفير اعتمادات لتعيينهم إذا ما طلبت وزارة التعليم ذلك.

وفي هذا السياق أكد النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، أن ينتظر ردا من الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم والتعليم الفني، على طلب الإحاطة الذي تقدم به بشأن عجز المعلمين الذي وصل إلى 123ألف معلم، وهو ما يحتاج إلى حل سريع حتى تنتظم العملية التعليمية في ظل المناهج الجديدة وخطط التطوير التي تطبقها الوزارة.

وأوضح "سالم" أن وزير المالية أبدى استعداده في تقديم حل جزئي للمشكلة من خلال تمويل مالي بقيمة 1.3 مليار جنيه في العام لتمويل رواتب وأجور لعدد 36 ألف معلم سبق نجاحهم في مسابقة رسمية، قائلا:" يمكن من خلال هذا التمويل تعيين هذا العدد لتقليص حجم المشكلة تدريجيا."

وردا على ذلك  وزير التربية والتعليم الدكتور طارق  شوقى إن  تعيين 36 الف مدرس  مسئؤلية   المالية والتخطيط والجهاز المركزى للتنظيم والادارة ، ومن جانبه أكد المستشار علاء فؤاد وزير شئون المجلس النيابية بموافاة مجلس النواب برد الحكومة بشان   ما ورد على لسان الدكتور طارق شوقى وزير التربية التعليم  اليوم بالجسة العامة. 

 
وعقب المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب قائلا : لاحظ أن هذه الكلمات وردت فى المضبطة والحكومة مسئؤلية 
 
 وأكد  وزير شئؤن المجالس النيابية التعاون الكامل  بين الحكومة ومجلس النواب من أجل تحقيق صالح المواطنين ،مؤكدا على أن الحكومة حريصة  على تطويرالتعليم  قبل الجامعى والفنى بكل عناصره وتقديم كل لاالدعم لتطوير التعليم
 

 


الأكثر قراءة



print