الأحد، 19 مايو 2024 12:49 م

النائب سيد حسن: "كمية السمك اللى بتاكلها 3 تماسيح فى بحيرة ناصر تكفى 20 أسرة"

النائب سيد حسن: "كمية السمك اللى بتاكلها 3 تماسيح فى بحيرة ناصر تكفى 20 أسرة" النائب سيد حسن
الجمعة، 13 مايو 2016 10:25 م
كتب أحمد الجعفرى
وضع النائب سيد حسن، عضو لجنة الزراعة والثروة الحيوانية بمجلس النواب، عدة خطوات لحماية وتطوير الثروة السمكية، بالتزامن مع إعلان بدء موسم الحصاد ببحيرة البردويل.

وقال حسن، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "أولاً يجب وضع عدة تشريعات لمواجهة الصيد الجائر، سواء باستخدام الشباك أو الغزل، ولابد من إلزام الصيادين بذلك، لنحمى الأسماك الصغيرة التى يتم جمعها بلا استفادة منها".

وأضاف حسن: "يجب أن تهتم الدولة بإصدار التصاريح الخاصة بالصيادين، والمراقبة على المراكب، والتأكد من سلامتها للإبحار، وتحديد موعد الصيد وحظره بشكل دقيق، وتوقيع غرامات على المخالفين لحماية الثروة السمكية، ويجب الاهتمام بباقى البحيرات كبحيرة المنزلة وناصر".

وأوضح حسن: "بحيرة ناصر تعانى من انتشار التماسيح فيها، ويُقال إن التمساح الواحد بياكل 10 كيلو جرام من الأسماك يوميًا، وهو ما يعنى أن 3 تماسيح يأكلون 30 كيلو جرام، وهذه الوجبة تكفى لإطعام 20 أسرة بمتوسط كيلو ونصف للواحدة فى اليوم، فعلى الدولة تخفيض نسبة التماسيح فى البحيرة حماية للثروة السمكية".

وأكد حسن ضرورة وجود دراسة واضحة وشاملة عن التماسيح فى بحيرة ناصر، من خلال حصر عددهم، والجدوى الاقتصادية من وجودهم، ووضع تشريعات لحماية الثروة السمكية، مشيرًا إلى أن بحيرة المنزلة هى الأخرى تعانى من مشاكل ولكنها متعلقة بالصرف والمياه.

الأكثر قراءة



print