الجمعة، 17 مايو 2024 01:01 م

ماجد عثمان: الانتخابات الحالية أثبتت فشل تيار الإسلام السياسى

ماجد عثمان: الانتخابات الحالية أثبتت فشل تيار الإسلام السياسى الدكتور ماجد عثمان رئيس مركز بصيرة لبحوث الرأى
الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 09:04 ص
كتب زكى القاضى
اعتبر الدكتور ماجد عثمان رئيس مركز بصيرة لبحوث الرأى أن الوقت القصير فى فترة الدعايا وعدم معرفة المرشحين لخطط وبرامج تحركاتهم قلل نسبة المشاركة، فى ظل غياب شعبية تيار الإسلام السياسى، متوقعاً أن تكون نسب المشاركة فى المرحلة الثانية ستكون مقاربة لنسب التصويت فى المرحلة الأولى.

وأشار " عثمان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن الفشل الشعبى والإخفاق كان مصير تيار الإسلام السياسى فى الانتخابات الحالية، وتوضح أنه ليس لديه ظهير شعبى، كما يجب اختفاء فزاعة الاسلام السياسى، وتحرك النخبة والسلطة للعمل على خدمة المواطنين.

وأوضح " عثمان" إلى أن ضعف الأحزاب جاءت انعكاساته على الانتخابات البرلمانية فى ظل تناول اعلامى للحياة الحزبية دفع الناس للابتعاد عنها، مؤكداً أن انخفاض الاقبال على المشاركة يفرز بعض الشرائح المنظمة والموجود لديها تصور واضح للفوز، ولأول مرة نرى 11 سيدة تشارك بقوة فى جولة الاعادة

وقال الدكتور ماجد عثمان ، إن تحليل النتائج الرسمية الأخيرة للجنة العليا للانتخابات أن هناك تفاوت كبير بين المحافظات فى نسب التصويت بين المحافظاتن وداخل الدوائر الانتخابية فى نفس المحافظة.
وأوضح " عثمان" ، أن محافظة الجيزة شارك فيها نسبة 21% بداخل المحافظة، ونسبة الاقبال 41% داخل دائرة العجوزة، مشيراً إلى أن كل دائرة لها حساباتها الخاصة، وسخونة المعركة الانتخابية ترجع لقوة المرشحين، وتدفع المواطنين للمشاركة.

وأضاف "عثمان" إلى مركز ملوى فى محافظة المنيا كانت نسبة تصويت 36%، بينما بندر ملوى كان 20%، وفى محافظة الإسكندرية أن نسب التصويت تراوحت بين 25 و27%، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى شهدت ارتفاع نسبة الاصوات الباطلة وهى مردودة لسببين أولها تصويت احتجاجي والثانى عدم معرفة المرشحين.







الأكثر قراءة



print