السبت، 18 مايو 2024 07:46 م

تهمة زويل تلاحق الثقافة والمحليات.. نائب: تجميل الميادين يدار بطريقة نكلم مين فى مصر

تهمة زويل تلاحق الثقافة والمحليات.. نائب: تجميل الميادين يدار بطريقة نكلم مين فى مصر جلال عوارة عضو لجنة الثقافة بالبرلمان و تمثال أحمد زويل
السبت، 01 أكتوبر 2016 08:20 م
كتب محمد سالمان
قال النائب جلال عوارة، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن أزمة ظهور أى تمثال غير لائق فى الميادين العامة يقف وراءها تداخل السلطات، ما بين وزارة الثقافة والمحليات فى المحافظات المختلفة، متابعًا: "فى كفر الشيخ مثلا، من المسؤول عن إخراج تمثال غير جيد من الناحية الفنية؟ هل هى مسؤولية المحافظ أم رئيس الحى؟ فالوضع دائمًا ما يتلخص فى مقولة نكلم مين فى مصر".

وأضاف "عوارة" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم السبت - أن فكرة تجميل الميادين تحتاج إلى آلية موحدة ومحددة قبل الإقدام على أى خطوة، مؤكّدًا أنه يجب أن تكون وزارة الثقافة هى المسؤولة عن هذا الأمر بحكم تخصصها.

وأشار عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب فى تصريحه، إلى أنه الأزمة حاليًا تتمثل فى مسألة الجزر المنعزلة، إذ لا يوجد تنسيق بين الحكم المحلى كممثل عن المحافظات، ووزارة الثقافة التى يفترض أن يكون منوطًا بها اختيار المثّالين على أعلى مستوى لتنفيذ أفضل التماثيل، لافتًا إلى أن تنفيذ المختصين للتماثيل يحد من وضع تماثيل جيدة لشخصيات يستحقون التكريم من الدولة بدلا من الإساءة.

كانت حالة من السخرية قد انتابت نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى، بعد إزاحة محافظة كفر الشيخ الستار عن تمثال العالم الراحل الدكتور أحمد زويل، الذى وضع فى ميدان أُطلق عليه اسمه، وذلك فى مدخل مدينة كفر الشيخ من ناحية مسقط رأسه بمدينة دسوق.




print