الثلاثاء، 30 أبريل 2024 04:49 م

نائب يفجر كارثة: بحيرة قارون بلا حياة بسبب إهمال الحكومة

نائب يفجر كارثة: بحيرة قارون بلا حياة بسبب إهمال الحكومة بحيرة
الثلاثاء، 23 يناير 2018 02:20 ص
كتب محمد صبحى

تقدم النائب أحمد عبد الواحد وكيل لجنة الادارة المحلية، بطلب احاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس  مجلس النواب، لتوجيه لكلا من وزير الرى و الموارد المائية و وزير الزراعة، حول خطة الحكومة لتطوير بحيرة قارون.

 
وقال عبد الواحد لـ"برلمانى" إن نسب التلوث البيولوجى بالبحيرة فاقت المعدلات الطبيعية، وهو الأمر الذى أدى بدوره لنفوق 90% من أسماك البحيرة، وبالتالى تعرض نحو 25 ألف صياد وأسرهم الى خطر البطالة، نتيجة تقلص الانتاج السمكى بالبحيرة الى 1000 طن فقط من الأسماك سنويا، بعدما كانت تنتج حوالى 5 آلاف طن سنويا، أى نحو 25% فقط من الإنتاج السمكى.
 
وأضاف النائب عن محافظة الفيوم ، أن هناك حوالى 88 قرية تلقى بالصرف الصحى مباشرة فى بحيرة قارون، و هو ما نتج عنه نفوق الأسماك بعد ارتفاع نسب الملوثات البيولوجية بها، هذا و قد أشار الى أن الدراسات العلمية أثبتت خطر هذه الملوثات على صحة الإنسان على المدى البعيد.
 
وأكد وكيل لجنة الإدارة المحلية على ضرورة إيجاد حل لتطوير البحيرة وإيعاد الثروة السمكية بها مرة أخرى، عن طريق تطوير شبكات الصرف الصحى بالقرى لعدم القائها بالبحيرة مرة أخرى، بالاضافة الى تطبيق القانون على كل من يعتدى على المحميات الطبيعية و المسطحات المائية.
 

 


الأكثر قراءة



print