الجمعة، 17 مايو 2024 11:26 ص

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 14-10-2017

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 14-10-2017 الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط
السبت، 14 أكتوبر 2017 10:30 م
مصطفى عبد التواب
شهد الاقتصاد المصرى عددا من الأخبار اليوم السبت 14-10-2017، حيث شهد البدء فى تدريب العاملين فى الحكومة، علاوة على اعلان البنك المركزى عن زيادة حصيلة البنوك من الدولارات وفيما يلى عرض لأهم ما جاء من أخبار.

 

بدء إجراءات تقييم العاملين بالجهاز الإدارى للدولة

انطلقت اليوم إجراءات تقييم العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، تنفيذاً لخطة الإصلاح الإدارى التى أعدتها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى والتى تمت الموافقة عليها من قبل رئيس الجمهورية واللجنة العليا للإصلاح الإدارى برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

 

وتبدأ وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى فى إجراء عملية تقييم موسعة لقدرات العاملين بالجهاز الإدارى للدولة وذلك للوقوف على خريطة الاحتياجات التدريبية ووضع الاستراتيجية القومية لبناء وتنمية قدرات العاملين بالجهاز الإدارى للدولة.

 

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أكدت أن عملية التقييم تأتى فى إطار تحسين أداء الجهاز الإدارى بالدولة والاهتمام بالعنصر البشرى، والذى يُعد أثمن مورد تمتلكه الدولة المصرية بما ينعكس إيجابًا على تحسين الخدمات العامة التى تقدمها الدولة للمواطنين".

 

وأضافت هالة فى تصريحات صحفية لها: عملية تقييم القدرات التى ستبدأ خلال الفترة من 14 إلى 19 أكتوبر الجارى تشمل الراغبين فى العمل بالإدارات المزمع استحداثها فى الهياكل التنظيمية بالوزارات، وذلك تفعيلًا لقانون الخدمة المدنية رقم 18 لسنة 2016، وهى تضم إدارات الموارد البشرية وإدارات التدقيق الداخلى والذين يقارب عددهم 1200 موظفًا.

 

وتابعت : "تقييم القدرات سيشمل، اختبارات قياس مهارات الصحة اللغوية سواء اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية، ومهارات استخدام الحاسب الآلى، وذلك بالإضافة إلى الجدارات السلوكية، وسوف تمتد فترة الاختبارات إلى ثلاثة ساعات، بواقع 45 دقيقة لكل اختبار".

 

وأكدت الوزيرة على أن الغرض من تقييم القدرات هو تصميم ووضع خطة تدريب تتلاءم واحتياجات كل موظف على حدة، وتصميم برامج تدريبية تستجيب للاحتياجات الحقيقية للموظفين.

 

من ناحية أخرى أوضحت  أنه سوف تتم اختبارات تقييم القدرات على دفعات من اليوم السبت ولمدة أسبوع وسوف تعقد الاختبارات بمبنى مركز التدريب على تكنولوجيا المعلومات الكائن بامتداد شارع رمسيس بجوار النقابة العامة للتجاريين بالقاهرة، وسوف يتم البدء بتقييم القدرات يوم السبت للعاملين بمجلس الوزراء ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، بالإضافة إلى وزارات الزراعة والموارد المائية والرى والتنمية المحلية.

 

وأضافت الوزيرة أنه وفقًا لنتيجة التقييم سوف يتم تصميم برامج تدريبية على أعلى مستوى من أجل إعداد كوادر قادرة على إدارة عملية التغيير المؤسسى داخل وزارتهم ومن أجل بناء جهاز إدارى كفء وفعال يستجيب لاحتياجات المواطن ويساهم فى تقدم ورفعة شأن الأمة والدولة المصرية وذلك وفقًا للرؤية الموضوعة باستراتيجية مصر 2030.

 

من ناحية أخرى، تقوم وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى منذ فترة مع مجموعة من الشركات الوطنية المتخصصة ذات السمعة العالمية لبناء برنامج إدارة موارد بشرية بحيث تتم مكينة جميع عمليات هذه الإدارة ابتداء من تسجيل الحضور وانتهاء بالاستحاقات المالية.

 

البنك المركزى: ارتفاع حصيلة البنوك من النقد الأجنبى لـ52 مليار دولار

صرح رامى أبوالنجا وكيل محافظ البنك المركزى لشئون الاحتياطى وأسواق النقد بأن حصيلة البنوك والجهاز المصرفى من النقد الأجنبى قد ارتفعت منذ تحرير سعر الصرف مطلع نوفمبر 2016 وحتى الآن إلى 52 مليار دولار.

وقال أبوالنجا، فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن هذه الحصيلة جاءت من خلال حصيلة تحويلات المصريين العاملين بالخارج والاستثمارات وعائدات التصدير.

وكان محافظ البنك المركزى المصرى طارق عامر قد صرح بأن نتائج عملية الإصلاح الاقتصادى التى تنفذها مصر منذ الربع الأخير من العام الماضى جاءت قوية وفاقت كل التوقعات.

وأشار إلى أن ما تحقق من نتائج حتى الآن بحسب وصف مدراء الاستثمار العالميين يعد إعجازا حيث تدفق إلى الاقتصاد أكثر من 18 مليار دولار استثمارات خارجية فى الأوراق المالية المصرية، وجذبت مصر طلبات من مؤسسات دولية بأكثر من 26 مليار دولار فى السندات الدولية التى تصدرها مصر، فضلا عن موافقة الجهات الدولية على إقراض مصر أكثر من 20 مليار دولار، وبلغت التدفقات من داخل مصر نحو 35 مليار دولار وهو أمر لم يكن موجودا من قبل.

 

1.43 مليار جنيه إيرادات جمارك القاهرة خلال الربع الأول من العام المالى

 

ارتفعت الإيرادات المحصلة بجمارك القاهرة فى الربع الأول من العام المالى الحالى بنسبة 127.5% على أساس سنوى لتسجل نحو مليار و430 مليونا و804 آلاف و347 جنيها.

وذكرت مصلحة الجمارك - فى بيان - أن مركز القاهرة المطور جاء على رأس الإدارات التى حققت الزيادات إذ بلغت إيراداته نحو 562 مليونا و267 ألفا و283 جنيها بنسبة زيادة قدرها 900% بالمقارنة بنفس الفترة خلال العام المالى الماضى .

وحلت الإدارة العامة لجمارك السيارات - فى المركز الثانى - من ناحية نسبة الزيادة فى الإيرادات المحصلة، إذ بلغ إجمالى الإيرادات المحصلة بالإدارة العامة لجمارك السيارات بالقاهرة خلال شهور الربع الأول من العام المالى الحالى يوليو أغسطس سبتمبر 2017 نحو 23 مليونا و13 ألفا و644 جنيها بزيادة قدرها 16 مليونا و850 ألفا و760 جنيها وبنسبة زيادة قدرها 273% بالمقارنة بنفس الفترة خلال العام المالى الماضى.

 
 

الإحصاء: مصر صدرت عطور وصابون وملابس وأدوية بمليار دولار خلال 6 أشهر

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى أحدث نشراته حول حجم التجارة الخارجية لمصر، أن إجمالى صادرات مصر من العطور والصابون والملابس الجاهزة والأدوية، بلغ نحو مليار و27 مليون دولار، خلال النصف الأول من العام الجارى "الفترة من يناير – يونيو 2017".

 

ومقارنة بقيمة صادرات هذه السلع خلال النصف الأول من العام الماضى، ارتفعت القيمة من 930 مليون دولار صادرات مصر من الصابون والعطور والملابس والأدوية خلال أول 6 أشهر من عام 2016 إلى مليار و27 مليون دولار فى ذات الفترة من العام الجارى.

 

وكشفت الأرقام التى رصدها جهاز الإحصاء فى نشرة التجارة الخارجية لمصر عن الفترة من يناير – يونيو 2017، عن قيمة صادرات كل سلعة من السلع المذكورة عاليا، حيث تم تصدير عطور بقيمة 51.5 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجارى، مقابل 71.2 مليون دولار فى ذات الفترة من 2016.

 

مؤشر ربحية شركات قطاع الأعمال يتجاوز 7 مليارات جنيه بعد انتهاء جمعيات 85شركة

فى إطار حرص وزارة قطاع الأعمال العام على تعزيز نظم الشفافية والإفصاح عن نتائج الأعمال للشركات التابعة لها، وفي ضوء توجيهات الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام للشركات بضرورة الالتزام بمواعيد انعقاد الجمعيات العامة وفقًا للقانون، ارتفع المؤشر التقديرى لأرباح الشركات بعد انعقاد جمعيات 85 شركة تابعة إلى 7.138 مليار جنيه صافى ربح بقيمة تحسن 5.463 مليار جنيه مقابل صافى ربح لإجمالى شركات قطاع الأعمال العام قيمته 1.675 مليار جنيه عام (2015 / 2016 ).

 

وسجل المؤشر ارتفاعًا فى الإيرادات المقدرة لمجمل شركات قطاع الأعمال العام لتبلغ 81.994 مليار جنيه بقيمة زيادة نحو 20 مليار جنيه فى الشركات التى انتهت جمعياتها العامة مقارنة بالعام المالى (2015/ 2016 ).

 
 

هيئة الاستثمار: الانتهاء من تجميع الفرص الاستثمارية ديسمبر المقبل

قال مصدر بالهيئة العامة للاستثمار، إنه سيتم الانتهاء من تجميع كافة الفرص الاستثمارية من الوزارات المعنية ومن المحافظات فى ديسمبر المقبل.

وأضاف المصدر لـ "برلمانى"، أنه لأول مرة ستكون الفرص الاستثمارية التى سيتم إطلاقها من خلال الخريطة الاستثمارية مكتملة بمعنى أن أى فرصة ستكون جاهزة من ناحية التراخيص والتخصيص للمستثمر الراغب فى الاستثمار.

 

وأشار المصدر أن الفرص التى ستعرض فى الخريطة  فى يناير المقبل، ستكون بأكثر من لغة وسيتم طباعتها فى كتيبات وتوزيعها على السفارات المصرية فى الخارج وعلى مكاتب التمثيل التجارى أيضا.

 

مدير الشرق الأوسط بصندوق النقد: حماية الفقراء مستمرة ببرنامج الإصلاح فى مصر

أكد جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن إجراءات الحماية الاجتماعية وحماية محدودى الدخل والفقراء مستمرة فى برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى، مضيفا أن هناك مجموعة إجراءات إضافية الفترة المقبلة.

وقال" أفضل طريقة لحماية محدودى الدخل هى خلق فرص عمل، ويجب الإسراع بإجراء مجموعة من الإصلاحات التى تؤدى لذلك".

يذكر أن مصر كانت حاضرة بقوة أمس فى الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية للبنك الدولى، والتى تحدث فيها الدكتور جيم كيم، رئيس مجموعة البنك، وذلك بالعاصمة الأمريكية "واشنطن"، وأكد رئيس البنك الدولى، أن الوقت الحالى مهم لمعالجة الفقر، وحماية البلاد من الازمات، والاستثمار فى البشر.

 


print