الجمعة، 17 مايو 2024 11:01 ص

"المؤتمر" يشيد بلقاء السيسى مع نائب الرئيس العراقى ويطالب بتنفيذ الاتفاقيات بين القاهرة وبغداد

"المؤتمر" يشيد بلقاء السيسى مع نائب الرئيس العراقى ويطالب بتنفيذ الاتفاقيات بين القاهرة وبغداد الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر
السبت، 17 يونيو 2017 09:20 م
محمد صبحى
 
أكد حزب المؤتمر أهمية المباحثات والقضايا التى بحثها الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع الدكتور إياد علاوى نائب الرئيس العراقى، والتى أسفرت عن عقد عدة اتفاقيات أهمها تأسيس شركات عراقية-مصرية مشتركة، تسهم فى دعم الاقتصاد المصرى حتى تتمكن مصر من القيام بدورها الريادى فى الأمة العربية .
 
وأشاد حزب المؤتمر فى بيان أصدره منذ قليل،  برئاسة الربان عمر المختار صميدة رئيس الحزب بتصريحات الدكتور إياد علاوى، التى أكد فيها أن لمصر ديونا فى أعناق العراق نظرًا لما قدمته من تضحيات للعالم العربى والإسلامى، وأن دور مصر سيظل رائدا فى المنطقة ولا بديل عنه، مشددا على مساندة ودعم بلاده لمصر حيث إنها محور الاعتدال بالمنطقة.
 
كما أشاد حزب المؤتمر فى بيانه بقول نائب رئيس الوزراء العراقى "إننى سأسعى إلى إقناع المسئولين بالعراق لتحقيق الحصانة الاقتصادية لمصر، منوهًا بعروبة العراق وأهمية الانتصار السياسى دعمًا للانتصار العسكرى والأمنى على تنظيم (داعش) الإرهابى".

ورحب الحزب فى بيانه بالإعداد المرتقب لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى العراق، متمنيًا أن يتم تبادل الزيارات على المستوى الرئاسى من الجانب المصرى، مشيدًا بحجم التفاعلات والزيارات الثنائية، داعيًا قطر إلى الالتزام بالاجماع العربى.

 كما أشاد حزب المؤتمر بموقف العراق بشأن الملف القطرى والذى أعلنه "علاوى" بقوله أن المصالحة يجب أن تحدث وجها لوجه، من خلال المصارحة والمكاشفة، ومن يخرج عن الإجماع العربي يجب أن يعزل بالكامل، وعلينا أن نبنى هذه المنطقة ونحصنها ونحصن عموم منطقة الشرق الأوسط، ونحن ليس لدينا فى المنطقة ما نخشاه، ويجب ان توضع قطر أو غيرها بين تعديل مواقفها والالتزام بالإجماع العربى أو يتم عزلها".

وطالب حزب المؤتمر حكومة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء الإسراع فى تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين مصر والعراق والعمل على زيادة التبادل التجارى بين البلدين، مؤكدا أهمية التعاون بين القاهرة وبغداد فى مختلف المجالات.  


print