السبت، 27 أبريل 2024 01:45 ص

الشئون الصحية بـ"البرلمان" توافق نهائيا على قانون "الاشعاع غير المؤين"

الشئون الصحية بـ"البرلمان" توافق نهائيا على قانون "الاشعاع غير المؤين" لجنة الشئون الصحية
الأحد، 26 مارس 2017 03:02 م
كتب : نورا فخرى
وافقت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب اليوم الأحد برئاسة د. محمد العمارى نهائياً على مواد مشروع قانون الاشعاع غير المؤين المُقدم من النائبة الدكتورة شيرين فراج، والذى يتضمن ( 18) مادة.

وقال د. أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" إن اللجنة وافقت على مواد قانون الاشعاع غير المؤين مع إعادة صياغه ودمج بعض المواد.وإلغاء البعض الأخر، ومنها إلغاء المادة (9) التى تنص على ضرورة استيفاء المتطلبات الاساسية للوقاية والامن لمصادر المجال الكهرومغناطيسى و الابنية التى تحتوى على مصادر المجالات الكهرومغناطيسية او مصادر الليزر ، حتى لا تتعدى مثل هذه الاشعاعات الحد المقرر لمستويات التعرض و ان تخضع لاجراءات التحقق . كما الغت اللجنة المادة العاشرة التى تنص على عدم استخدام أ جهزة الموجات فوق الصوتية الا اذا كانت لا تسبب تجويفا فى الانسجة او ارتفاع درجة حرارتها عن 38 درجة.

فيما قررت اللجنة، دمج المواد 12 و 13 و 14 ليحملو رقم 10 و ذلك لتكرار مضمون المواد فى الثلاثة نصوص، بجانب إعادة صياغة المادة 15 التى تنص على أن يصدر رئيس اللجنة الخاصة بجهاز الاشعاع غيرالمؤين بعد التنسيق مع الجهات المختصة القرارات اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون ، كما يصدر مجلس الادارة لائحة خاصة بتنظيم شئون العاملين بالجهاز.

و يؤكد القانون على انه مع التوسع فى استخدام التكنولوجيا خاصة ىف المجالات الطبية و التى ينبعث منها الاشعاعات الكهرومغناطيسية و الغير مؤينة و زيادة مجالات تاثيرها و هو ما قد يعرض الانسان للخطر الامر الذى يتطلب تشريعات تنظم الترعض الكبير و التكرر للانسان للاشعاعات الناتجة عن الاجهزة المختلفة مثل اجهزة الاتصالات و و المحولات الكهربائية و افران الميكروويف و وحدات التشخيص و العلاج .


print