الإثنين، 29 أبريل 2024 07:58 ص

أحزاب مصر ترد على الخرطوم.. مستقبل وطن: حلايب وشلاتين مصرية والموضوع ده مفهوش نقاش

أحزاب مصر ترد على الخرطوم.. مستقبل وطن: حلايب وشلاتين مصرية والموضوع ده مفهوش نقاش عاطف ناصر رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن
الثلاثاء، 21 مارس 2017 04:53 م
كتب أمين صالح
رفض عاطف ناصر رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، تصريحات رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود بالسودان عبد الله صادق، الذى تحدث فيها عن وجود وثائق تؤكد سودانية حلايب وشلاتين.

وقال ناصر فى تصريحات له اليوم، إن السودان كانت لفترات متعددة جزءا من مصر وكان ملك مصر يسمى ملك مصر والسودان منذ عهد محمد على، وعقب ثورة يوليو 52 ووفاء من الدولة المصرية للسودان تم منحها الاستقلال بناءً على رغبة أبنائها.

وأضاف ناصر، أن العلاقات بين مصر والسودان تاريخية وتمتد لأعماق التاريخ، ولن نسمح بتعكير صفو هذه العلاقات، مشيراً إلى أن حلايب وشلاتين مصريتان "مفيش نقاش فى كدة".

وأشار ناصر، إلى أن بعض المسئولين فى السودان تعودوا على إطلاق مثل هذه التصريحات، للحصول على مكاسب خلال فترات الانتخابات أو الأزمات الداخلية، إلا أن مصر تستخدم سياسة ضبط النفس ولا تهتم بالرد على مثل هذه الأمور.

وأكد ناصر، أن المناطق الإدارية فى حلايب وشلاتين فى الأرض المصرية وجزء فى الأراضى السودانية صدرت بقرار إدارى من وزير الداخلية الإنجليزى وقت أن كانت مصر تحت الاحتلال الإنجليزى بهدف تنظيم الرعى بين القبائل المصرية والسودانية.

وأوضح أن خط الحدود الثابت دوليا وفى جميع الخرائط العالمية خط عرض 22 يمثل حدود مصر الجنوبية، ولم يكن هناك خلاف بين مصر وأشقائها السودانيين لأن مصر تحتضن فى مدنها ما يقرب من 4 ملايين سودانى يعيشون فيها كمواطنين يحصلون على نفس حقوق المواطن المصرى.


print