الإثنين، 03 يونيو 2024 01:50 ص

هل أنقذت حرب اليمن الحياة البحرية؟..مسؤول بالبيئة: ظهور الحوت الأحدب بسبب توتر الجنوب

هل أنقذت حرب اليمن الحياة البحرية؟..مسؤول بالبيئة: ظهور الحوت الأحدب بسبب توتر الجنوب حوت
الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 10:23 ص
البحر الأحمر - عماد عرفة
أكد الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات البحر الأحمر، انفراد "اليوم السابع" بالفيديو الذى يوضح ظهور الحوت الأحدب على شاطئ منطقة "زريب" جنوب مدينة القصير بـ 10 كيلو مترات، وتصويره من قبل عدد من الغواصين بالمنطقة.

وقال "غلاب" – فى تصريح لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء - إن من أقوى الأسباب لظهور الحوت الأحدب بالبحر الأحمر فى ذلك التوقيت، الحروب فى منطقة باب المندب من جانب اليمن، وهى التى قلصت عمليات الصيد الجائر هناك، التى كانت تقوم بصيد تلك الحيوانات ومنعها من الوصول للبحر الأحمر، موضّحًا أن توقف الصيد الجائر بشواطئ اليمن ومنطقة باب المندب ساعد على وصول الحوت للبحر الأحمر.

وأضاف مدير محميات البحر الأحمر فى تصريحه، أنه تم رصد الحوت الأحدب بشواطئ زريب جنوب القصير، ومن خلال الفيديو المنشور بـ"اليوم السابع" ظهر أن الحوت من فصيلة "الأحدب" التى يتراوح طولها بين 13 و17 مترًا، وهو يتغذى على الهائمات البحرية، إذ يتمكن من سحب كمية من الماء وفلترتها والغذاء على الهائمات البحرية المتبقية بعد فتلرة المياه.

وأكد مدير محميات البحر الأحمر، أنه تم رصد تلك النوع من الحيتان فى عام 2012 بمنطقة الجفتون والبحر الأحمر، والتى تعتبر مسار هجرة له بحثا عن الغذاء، موضّحًا أن هذا النوع من الحيتان من الثديات التى تلد، وهو مسالم وصديق للإنسان، وأن ظهوره دليل واضح على التنوع البيولوجى فى بيئة البحر الأحمر وامتلاكها لكائنات بحرية نادرة، كما أكد أن هناك عملية لرصد الحوت فور ظهوره مجدّدًا بأى منطقة بنطاق محميات البحر الأحمر، للترويج للبحر الأحمر سياحيًّا من خلاله، مشيرًا إلى أن اسمه العلمى humpback whale.

من ناحية أخرى، أكد أشرف عبادى، مدير مركز غطس، أن خلال إحدى رحلات البحر تم رصد ظهور مفاجئ للحوت الأحدب، ما أثار إعجاب عدد كبير من السياح الذين كانوا على متن المركب.

وأضاف "عبادى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن أحد الغواصين، ويدعى عبد الغنى نبيل، نزل الماء بمجرد ظهور الحوت لالتقاط صور له وتسجيل ظهوره بالمنطقة، وتمكن من تصويره تحت الماء، مؤكّدًا أن ظهور الحيوانات البحرية الضخمة ببيئة البحر الأحمر خير ترويج سياحى لبيئة البحر الأحمر عالميًّا، وهو ما حدث بالتقاط عدد كبير من الأجانب صورًا للحظة ظهور الحوت بمنطقة زريب.

كان "اليوم السابع" قد انفرد بلحظة ظهور الحوت الأحدب جنوب البحر الأحمر، أمس الاثنين، والذى تم رصده من خلال عدد من الغواصين بأحد مراكز الغطس الواقعة جنوب القصير.


print