الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:41 م

بالقانون.. احذر عقوبات المحال المخالفة للإجراءات الاحترازية

بالقانون.. احذر عقوبات المحال المخالفة للإجراءات الاحترازية صورة أرشيفية
الأربعاء، 06 أبريل 2022 09:00 ص
كتب محسن البديوي
حدد القانون رقم 152 بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، عقوبات المحال المخالفة للإجراءات الاحترازية.
 
ونص قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، على أنه مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، حي جاءت العقوبات على النحو التالي:
 
- يعاقب بالحبس وبغرامة لا تزيد على عشرين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من خالف أحد الإجراءات أو التدابير الصادرة من اللجنة أو القرارات الصادرة تنفيذًا لها وفقًا لأحكام هذا القانون.
 
- يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على عشرة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل مَن حرض على مخالفة أحد الإجراءات أو التدابير الصادرة من اللجنة أو القرارات الصادرة تنفيذًا لها وفقًا لأحكام هذا القانون.
 
- يعاقب بالعقوبة المقررة في الفقرة السابقة، كل من أذاع أو نشر أو روج عمدًا أخبارًا أو بيانات أو شائعات كاذبة أو مغرضة مرتبطة بالحالة الوبائية، وكان من شأن ذلك تكدير السلم العام بين المواطنين أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.
 
- يعاقب المسؤول عن الإدارة الفعلية للشخص الاعتباري بالعقوبات المقررة حال مخالفة أحد الإجراءات أو التدابير الصادرة من اللجنة أو القرارات الصادرة تنفيذًا لها وفقًا لأحكام هذا القانون متى ثبت علمه بها وكانت الجريمة قد وقعت بسبب إخلاله بواجباته الوظيفية.
 
تجدر الإشارة إلى أن اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عدة قرارات بخصوص مواعيد غلق المحلات التجارية فى شهر رمضان 2022، حيث قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، مد مواعيد غلق المحال والمطاعم والمقاهي فى شهر رمضان الكريم لتكون حتى الساعة 2 صباحًا.

print