الخميس، 25 أبريل 2024 01:54 ص

الاحتلال يقصف محطة تلفزيون الأقصى.. الفصائل تطلق أكثر من 200 صاروخ نحو المستوطنات.. تل أبيب تتوعد بجولة ثانية من الضربات وسط إدانات.. ونتنياهو يقطع زيارته لباريس

العدوان على قطاع غزة يتصاعد

العدوان على قطاع غزة يتصاعد
الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 02:00 ص
كتب أحمد جمعة - محمد جمال

صاعدت حدة التوتر بين الفصائل الفلسطينية فى قطاع غزة وقوات الاحتلال الإسرائيلى، والتى خلفت سقوط 3 شهداء وإصابة العشرات من الفلسطينيين والإسرائيليين، حيث قصف الطيران الاسرائيلى استوديوهات محطة تلفزيونية فى قطاع غزة ولم ترد على الفور تقارير بشأن وقوع مصابين جراء الضربة الجوية التى أصابت تلفزيون الأقصى.

 

وقالت حركة التحرير الوطنى الفلسطينى (فتح) أن العدوان الهمجى الذى يتعرض له أهلنا فى قطاع غزة جزء من جرائم إسرائيل المستمرة، مؤكدة أنه لن يكسر إرادة شعبنا.

 

وشددت الحركة، فى بيان للمتحدث باسمها عاطف أبو سيف، مساء أمس الاثنين، على أن شعبنا الأبى أكبر من أن تنال من إرادته كل جرائم الاحتلال وأسلحته، مشيرة إلى أن "إسرائيل الدولة الخارجة عن القانون الدولى تواصل مذابحها وعدوانها بحق شعبنا الأعزل وسط صمت دولى معيب، ووحده شعبنا قادر على إفشال كل ذلك".

 

وأضافت"أن شعبنا موحد فى مواجهة العدوان، وهو فى كل مرة قادر على صده وعلى البقاء، فالجبل الفلسطينى لا ولن تهزه أعتى الرياح".

 

غزة (1)

وأسفر القصف المستمر على مواقع مختلفة في قطاع غزة عن تضرر عدد من المنازل وممتلكات المواطنين، اضافة الى حالة من الهلع والذعر في صفوف المواطنين.

من جانبها أكدت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة أن اضرارا وقعت فى خطوط رقم 8 الإسرائيلى المغذي لمحافظة خانيونس وخط البحر شمال القطاع وخط جباليا شمال القطاع نتيجة القصف الإسرائيلي.

غزة (2)

وأسفر القصف عن استشهاد ثلاثة فلسطينيين، وأصيب 10 آخرون على الأقل، فى قصف إسرائيلي استهدف، مساء اليوم الاثنين، مناطق متعددة في قطاع غزة، بُعيد إطلاق المقاومة الفلسطينية عشرات الصواريخ على المستوطنات والتجمعات الإسرائيلية في محيط القطاع.

ونجت مجموعة من المواطنين الفلسطينيين، من قصف صاروخى استهدفهم شرق مخيم البريج، وسط قطاع غزة .

وأفاد شهود عيان بأن طائرة حربية إسرائيلية من نوع "أباتشي"، أطلقت صاروخا على مجموعة من المواطنين بالقرب من السياج الحدودى شرق مخيم البريج، ونجوا بأعجوبة من الإصابة بالصاروخ الإسرائيلي.

غزة (3)

وكانت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي، قصفت فى وقت سابق اليوم ، بقذيفتين أرضا فارغة غرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، دون وقوع إصابات فى صفوف المواطنين فى المكان

وأعلنت مصادر إسرائيلية عن سقوط قذيفة هاون على حافلة للمستوطنين بمحيط غزة مما أسفر عن إصابة مستوطن بجروح خطيرة على الأقل.

وذكرت المصادر أن قذيفة الهاون سقطت على الحافلة فى "المجلس الإقليمي" أشكول، مما أدى إلى إصابة خمسة إسرائيليين بجروح أحدهم وصفت جروحه بالخطيرة وأربعة آخرين بالطفيفة.

غزة (4)

وفى ذات السياق قصفت المقاومة الفلسطينية، أكثر من 200 صاروخ باتجاه المستوطنات فى غلاف غزة، وتسمع فى القطاع أصوات انفجارات ناتجة عن تصدى القبة الحديدة للصواريخ.

غزة (5)

 

إدانات ضد العدوان

 

وأعبرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، عن قلق موسكو العميق إزاء تصعيد التوتر بين قطاع غزة وإسرائيل، مؤكدةً أنها تُقدِّر جهود مصر التى تبذلها فى مسار التهدئة.

وأشارت الخارجية الروسية - فى بيان أوردته قناة ( روسيا اليوم ) الإخبارية - إلى أن التصعيد الحاد للتوتر حول قطاع غزة خلال الأيام الأخيرة سببه دخول القوات الخاصة الإسرائيلية للقطاع.

ووصفت موسكو هذا التصعيد بالخطير، محذرةً من احتمال استئناف المواجهة العسكرية الواسعة النطاق حول القطاع، ما يهدد بسقوط المزيد من الضحايا من الطرفين، والانهيار النهائى للوضع الإنسانى هناك.

491172C

ودعت الخارجية الروسية الفلسطينيين والإسرائيليين إلى العودة على الفور إلى النظام الثابت لإطلاق النار وضبط النفس واتخاذ خطوات لمنع تكرار حالات المواجهة التى لديها عواقب لا يمكن التنبؤ بها.

وشددت الخارجية الروسية على أن الخروج من دوامة العنف يتطلب إعادة وحدة الصفوف الفلسطينية واستئناف العملية السياسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولى والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية.

 فيما قال الأمين العام لجبهة النضال الشعبى الفلسطينى د. أحمد مجدلانى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلى وبعدوانها على ابناء الشعب بقطاع غزة، ترسل رسالة واضحة للعالم، بأنها تعمل على تصعيد الاوضاع لفرض سياسية الامر الواقع.

وتابع مجدلانى خلال لقائه القنصل البريطانى العام "فيليب هالز" فى مدينة رام الله، اليوم الاثنين، أن المصالحة الوطنية خيار استراتيجي، وأن مواصلة الجهود نحو تحقيقها امر فى غاية الاهمية، وأن دماء ابناء شعبنا التى يستهدفها الاحتلال بالرصاص والأسلحة الامريكية، يتوجب أن تكون حافزا للمصالحة الوطنية لتوحيد الجهود فى مواجهة الاحتلال وافشال صفقة القرن.

وبدورها، أدانت وزارة الخارجية اللبنانية، العدوان الإسرائيلى الذى يتعرض له قطاع غزة، مشيرة إلى أنه يستهدف المدنيين الآمنين.

ودعت وزارة الخارجية اللبنانية - فى بيان لها مساء اليوم - المجتمع الدولى إلى التحرك الفورى "لوقف الغارات والقصف الوحشي" الذى تتعرض له الأحياء السكنية، مقدمة العزاء إلى "أهالى الشهداء الأبرياء الذين سقطوا نتيجة هذا العدوان".

 

 

 


print