الجمعة، 26 أبريل 2024 02:11 ص

عايزين رئيس وزراء زي "ميسي".. مطالب نيابية بخطة للاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية

عايزين رئيس وزراء زي "ميسي".. مطالب نيابية بخطة للاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية مجلس النواب
الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 03:01 م
كتبت نورا فخرى
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، المنعقدة اليوم الثلاثاء، مطالبات نيابية بسرعة وضع خطة مُحكمة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية لاسيما في ظل الأزمات العالمية وانعكاساتها، فضلا عن وضع سعر عادل لتوريد محاصيل القطن وقصب السكر، وكذا توفير أراضي للشباب لاستصلاحها.
 
وأكد رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية مع وضع أسعار عادلة لتوريد محاصيل قصب السكر والقمح، قائلاً : " نريد رئيس وزراء بمهارة ليونيل ميسي، لينهض بالاقتصاد المصري".
 
وانتقد "عبد الستار" عدم توفير مستلزمات الإنتاج والأسمدة مع وضع أسعار عادلة للفلاح المصري التي أوشك علي الوفاة، مشيراً إلي أراضي شباب الخريجين سيطر عليها "البلطجية" في المنيا والمحافظ "راكن" أوراق الخريجين في الأدراج.
 
من جانبه استنكر النائب محمد الصمودي معاناه الفلاح رغم ما يقدمه وكذا ارتفاع سعر القمح الأجنبي المستورد عن المصري في حين أن المصري هو الأجود عالميا، غير أن مخلفات القمح تباع بواقع 11 جنية للكيلو أي أنها أعلي من القمح بمرة ونصف، أيضا شدد النائب أحمد حته، علي أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي باعتبارها قضية أمن قومي، متسائلا عن دور الوزارة وأجهزتها في رفع المعاناة عن الفلاح ومساعدته، لاسيما ومعاناته من عدم وجود تسعير عادل وغياب المستلزمات الزراعية فضلا عن عدم توفير الأسمدة بشكل كاف.
 
كما تسأل "حتة" عن خطة الحكومة للتوسع في زراعة النباتات الطبية والعطرية وتصديرها، فضلا عن توفير أراضي مستصلحة للشباب.
 
ووصف النائب سليمان وهدان، عضو الهيئة البرلمانية عن حزب الوفد، الفلاح المصري بأنه أحد ركائز الجبهة الداخلية باعتباره مسئول عن عصب الحياة والدولة، في المقابل سلمته الحكومة إلي التجار، منتقدا عدم توفير سعر عادل لقصب السكر.
 
واستنكر النائب كريم السادات، عدم التوسع في خطط توفير أراضي للشباب لاستصلاحها، داعيا إلي منح أراضي للشباب في سيناء لتعميرها مع سحبها حال عدم الالتزام بالزراعة في مدة محددة. وأشار "السادات" إلي معاناة كافة القطاعات في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية قائلاً " الغني بيكح تراب والفقير بيسفه".
 
من جانبها أكدت النائبة سحر البشير، أهمية دعم الفلاح المصري الذي كان الداعم الرئيسي للدولة المصرية في توفير سلاسل الإمداد لاسيما وقت جائحة فيروس كورونا المستجد، وكذا الحرب الروسية الأوكرانية، مشددة في الوقت ذاته علي أهمية وضع أسعار عادلة لتوريد قصب السكر.  
 

print