الخميس، 18 أبريل 2024 07:55 م

وفد "زراعة النواب" يزور مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى ويؤكد: يمثل تنمية مستدامة

وفد "زراعة النواب" يزور مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى ويؤكد: يمثل تنمية مستدامة النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة
السبت، 28 مايو 2022 07:00 م
كتب هشام عبد الجليل

زار وفد لجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري، مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي السبت الماضي.

 

 واستعرض اللواء حازم يحيي المشرف العام على المشروع والمقدم كريم كفافي الأمين العام لمشروع مستقبل مصر تفاصيل المشروع، مؤكدا أن العمل في مشروع مستقبل مصر جاء بتوجيه وإشراف مباشر من رئيس الجمهورية حيث بدأت فكرة المشروع منذ عام 2017 و تم زراعة 350 ألف فدان، متابعا، ومن المنتظر الوصول إلى مليون فدان بزيادة 700 ألف فدان،  وأن مشروع مستقبل مصر، من المشروعات العملاقة التي أطلقتها الدولة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يعد مستقبل مصر للإنتاج الزراعي مشروعًا رائدًا.

وأضاف اللواء حازم أن المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام بمشروع مستقبل مصر بلغت 40 ألف فدان، إضافة إلى زراعة 65 ألف فدان بنجر السكر، و1000 فدان فول الصويا، والقطن 1000 فدان، وعباد الشمس 1000 فدان إلى جانب انشاء منطقة صناعية للتصنيع الزراعي.

وأشار اللواء حازم يحيي إلى أن هدف المشروع بالإضافة للإنتاج الزراعي هو تحويل الصحراء إلي مساحة خضراء، وعمل بنية تحتية لتنمية مستمرة ومستدامة.

ومن جانبه، أكد النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أهمية مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى، في تحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التحديات التى تواجه البلاد ، معلنا دعم لجنة الزراعة بالبرلمان لخطوات المشروع، ومشيدا بالرؤية الثاقبة للقيادة السياسية بشأن المشروع الذى يمثل تنمية مستدامة للأجيال المقبلة  

وقال الحصرى، أن الفترة الماضية في ظل أزمة كورونا كشفت مدى الحاجة للإنتاج الزراعى، حيث لم نشهد أزمة في الغذاء خلال أزمة كورونا بل ارتفعت الصادرات الزراعية في حينها.

وأضاف الحصرى، ثم جاءت أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، التى أدت إلي ارتفاع أسعار السلع في العالم، متابعا، ورغم ذلك كان الرئيس السيسى حريصا علي عدم رفع الأسعار على المواطن المصرى.

وأشار الحصرى إلى جهود الدولة في قطاع الزراعة والتوسع في الإنتاج الزراعى، مشيرا إلي تحقيق ما جاء ببرنامج الرئيس من زراعة أكثر من ٤ مليون فدان 

وتابع، أن الزيادة السكانية التى تتطلب الإسراع في خطوات زيادة الإنتاج وهو الأمر الذى يفكر فيه الرئيس السيسي منذ أن تولي المسئولية، معربا عن أمله في تحقيق ما يسعى الرئيس السيسي اليه بشأن تحقيق حجم صادرات بنحو 100 مليار دولار.

 وأكد ضرورة تعظيم حجم الإنتاج الزراعى من خلال التوسع في التصنيع القائم عليه، وكذلك العمل علي إيجاد بدائل موازية للمحاصيل الهامة واقترح الحصرى، انشاء مدارس تعليم زراعى و تدريب لاعداد من يعمل بالمشروع.

 

ويضم الوفد النائب صقر عبد الفتاح صقر، وكيل اللجنة، والنائب محمد محمود عبد القوى، أمين سر اللجنة، والنواب أميرة سعد عبدالله، جابر أبو خليل، عادل عبد الوهاب يونس حماد، حمدى محمد حسن سليمان، أيمن شكرى، إبراهيم الديب، أعضاء اللجنة، وأحمد العقاد ويحيى جلال وعادل حسن من أمانة اللجنة، وعادل داود من العلاقات العامة.

 

 

 


الأكثر قراءة



print