الخميس، 28 مارس 2024 11:31 ص

"صحة النواب" توصى بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الإعلان عن الأدوية والمنتجات الطبية

"صحة النواب" توصى بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الإعلان عن الأدوية والمنتجات الطبية مجلس النواب
الأحد، 17 أبريل 2022 05:00 م
كتب محمود حسين

أوصت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، مجلس الوزراء بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 206 لسنة 2017 بشأن تنظيم الإعلانات عن الأدوية والمنتجات الطبية، وذلك لمواجهة الإعلانات الطبية الوهمية، أو إجراء تعديلات جذرية على القانون الحالى مع تفعيل اللجنة المسئولة عن المحتوى الإعلانى للقنوات، وذلك لضبط سوق الدواء فى مصر.

 

كما طالبت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب بضرورة مراجعة التطبيقات الإلكترونية الطبية.

 

وأكد الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، أن هناك إجراءات يتم اتخاذها للحد من التطبيقات الإلكترونية لبيع الأدوية.

 

وقال خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه تم تشغيل عدد من الصيادلة لمراقبة ومتابعة تلك المواقع ويقومون بالتعامل معهم لمعرفة حقيقتهم وضبطهم بالتعاون مع كافة الأجهزة الرقابية.

 

وأشار الخطيب، إلى أن المشكلة الحقيقية فى وجود أدوية مغشوشة وأدوية فيتامينات لا تعطى إلا بوصف طبيب.

 

فيما قال صالح الصالحى، وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: "لدينا باع طويل فى تنظيم البرامج الطبية وسوق الإعلانات الدوائية، وكلاهما مرتبط ببعضهما البعض".

 

وأضاف، أن هناك قانون صدر بالفعل لتنظيم الإعلان عن المنتجات الطبية ورقمه 206 لسنة 2017، إلا أن اللائحة التنفيذية لم تصدر بشأن تفعيله.

 

وأشار صالح الصالحى، إلى أن هناك اتجاه لتعديل هذا القانون حاليا داخل مجلس الوزراء وقال إن معظم الإعلانات عن الأدوية المغشوشة تتم من خلال شاشات "بئر السلم"، وهى قنوات لا تحصل على تردد من النايل سات.

 


الأكثر قراءة



print