الخميس، 18 أبريل 2024 11:45 م

مبعوث التجارة الروسية: حجم التبادل التجارى مع مصر بلغ 3.5 مليار دولار

مبعوث التجارة الروسية: حجم التبادل التجارى مع مصر بلغ 3.5 مليار دولار فلاديمير بوتين
الثلاثاء، 31 يناير 2017 02:19 م
كتبت ريم عبد الحميد
قال فيدور لوكاشين، مبعوث التجارة الروسى إلى مصر، إن حجم التبادل التجارى بين البلدين وصل 3.5 مليار دولار فى عام 2016، بحسب ما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية.

وأوضحت لوكاشين، أن روسيا واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لمصر بين الدول الأعضاء فى الاتحاد الاقتصادى الأورواسى، مشيرا إلى أن روسيا لديها حصة 97% من مبيعات التصدير لمصر، و94% من حصة الاستيراد من مصر.

وأشار المبعوث التجارى إلى أن حجم التبادل بين مصر وروسيا زاد حوالى 14% حتى ديسمبر 2016، ليصل فى المجمل إلى 3.5 مليار دولار خلال فترة ثلاثة أشهر، وزادت الصادرات الروسية حوالى 10%، وتراجعت الواردات الروسية من مصر 10%، معربا عن أمله أن يصل التبادل التجارى 4 مليارات دولار بنهاية العام.

وأضاف لوكاشين، أن زيادة 11% من الصادرات الروسية خلال فترة 11% شهر، حدثت بسبب تسليم المواد الخام الزراعية والأغذية والمعادن، وأشار لوكاشين إلى أن التصدير من مصر انخفض بسبب تراجع 46% من وإرادات الغذاء.

فضلا عن ذلك، وخلال العام ونصف العام الماضيين، استثمرت الشركات الروسية 1.5 مليار دولار فى تطوير قطاع الغاز والنفط فى مصر.

وقال لوكاشين، إن البعثة التجارية الروسية نظمت عددا من المحادثات بين شركات النفط والغاز الروسية ووزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا.. ويحتاج قطاع النفط والغاز المصرى استثمارات ضخمة، والمصريون مهتمون بزيارات المستثمرين المحتملين.

الأكثر قراءة



print