السبت، 20 أبريل 2024 04:47 ص

رئيس "الشيوخ" يقرر حذف عبارة "هيئة الاستثمار فاشلة" من مضبطة الجلسة العامة

رئيس "الشيوخ" يقرر حذف عبارة "هيئة الاستثمار فاشلة" من مضبطة الجلسة العامة رئيس مجلس الشيوخ
الأحد، 13 نوفمبر 2022 03:00 م
كتب محمود حسين

قرر المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، حذف جملة "هيئة الاستثمار فاشلة" من مضبطة الجلسة العامة للمجلس، التى تناقش تعديلات قانون الاستثمار المقدم من الحكومة.

 

جاء ذلك بعدما انتقد النائب أبو النجا المحرزى، أداء هيئة الاستثمار، قائلا: "هيئة الاستثمار فاشلة"، ليقاطعه رئيس المجلس الشيوخ، رافضًا الهجوم اللفظى.

 

وقال رئيس مجلس الشيوخ: "لا نسمح بالخروج اللفظي"، ليتابع النائب أبو النجا المحرزي: "هيئة الاستثمار هى أحد معوقات الاستثمار".

 

وطالب رئيس مجلس الشيوخ، النواب بالتركيز على مناقشة مشروع القانون محل النقاش الخاص بالتعديلات المقدمة من الحكومة على مشروع قانون الاستثماردون التطرق لعقبات أو معوقات الاستثمار.

 

وقال المحرزى فى كلمته: "أبعث تحية وتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى على نجاح تنظيم مؤتمر المناخ".

 

وتابع: "أطالب بإزالة معوقات الاستثمار، وتقديم حوافز للمستثمرين المصريين أكثر من الأجانب، ومصر لديها أصول ومقومات لجذب الاستثمارات".

 

كما أشاد المحرزى، بالدكتور هانى سرى الدين رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ، قائلا: "احترم الدكتور هانى سرى الدين واعتبره عالما، وهو لا يتم الاستعانة به لأنهم يخافون منه لأنهم جهلاء وفاشلين"، وهو ما تحفظ عليه رئيس المجلس، مطالبا بعدم الخروج عن موضوع الجلسة.

 

ووافق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون الاستثمار.

 

واستعرض الدكتور هانى سرى الدين، رئيس اللجنة الاقتصادية، تقرير اللجنة بشأن مشروع القانون، مؤكدا أنه يتضمن إجراء واستحداث حوافز ضريبية غايتها تعزيز مناخ الاستثمار فى مصر، وتشجيع الاستثمار الأجنبى المباشر فى ظل وجود ميزة تنافسية لمصر والتوفر النسبى للطاقة فى ظل وجود أزمة طاقة لدى كثير من الدول فى الوقت الحالى، ما يدعم الاستثمار ويجلب مزيدا من النقد الأجنبى.

 


print