الخميس، 25 أبريل 2024 09:00 ص

عضو بالوفد يقترح إلغاء لجنة شؤون الأحزاب تخفيفا على كاهل القضاء

عضو بالوفد يقترح إلغاء لجنة شؤون الأحزاب تخفيفا على كاهل القضاء ياسر قورة
الثلاثاء، 24 مايو 2022 07:00 م
كتب أحمد حمادة

صرح المهندس ياسر قورة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، وعضو لجنة الحوار الوطني بالحزب، أنه من المتفق عليه أن الأحزاب السياسية داخل أى نظام سياسى تلعب دورا هاما خاصة فى فترة التحول الديموقراطى التى تعقب تغييرا جذريا فى بنية النظام السياسى، لاسيما وأن هناك زيادة كبيرة وغير مبررة لعدد الأحزاب السياسية فى مصر، وهنا كان لزاما علينا ونحن نعدل من قانون الأحزاب، أن نطرح أليات جديدة من شأنها الحد من هذه الزيادة، وفى ذات الوقت إيجاد طرق لسرعة انجاز شؤون الأحزاب.

 

وأكمل قورة: لقد اقترحت على حزب الوفد ضمن ورقة الحوار الوطني أن يتم إلغاء لجنة شئون الأحزاب كونها معرقلة لإنشاء الأحزاب وليس لها سند دستورى، ويجب وبشكل سريع إلغائها، وإنشاء لجنة جديدة يتولى رئاستها هيئة مستقلة طبقا للدستور بموجب المادة 215 من الدستور، وأن تكون مستقلة تماما عن مرفق القضاء كونه مثقل بأعباء كثيرة وقضايا لا حصر لها، كما أنه ليس صاحب اختصاص أصيل كون الاحزاب وطريقة تشكيلها وإدارتها هي جزء من المجتمع المدني.

 

وأضاف عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، عضو لجنة الحوار الوطني بالحزب: يجب أن يتم تشكيل هيئة مستقلة لإدارة شؤون الأحزاب والعمل على تذليل ما يواجهها من عقبات واصدار تراخيص عملها، والبت سريعا فى أية نزاعات تنشأ، وما الى ذلك من اختصاصات أخرى يناط بها.

 

وأردف قورة: لقد تم اعطاء لجنة شئون الأحزاب سلطة واسعة في الموافقة على قيام الأحزاب ووقف نشاطها أو صحيفتها والاعتراض على قراراته في إطار مقتضيات المصلحة العامة للدولة. وبذلك فلقد تحولت معظم الأحزاب الجماهيرية إلى مؤسسات تصدر صحفاً فقط.


print