الخميس، 28 مارس 2024 05:01 م

"نقل النواب" توصى بتشكيل لجنة لمعاينة مشروع تنفيذ كوبرى الخزندارية بطهطا

"نقل النواب" توصى بتشكيل لجنة لمعاينة مشروع تنفيذ كوبرى الخزندارية بطهطا نقل النواب
الأحد، 23 يناير 2022 06:00 م
كتب محمود حسين

ناقشت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأحد، برئاسة النائب وحيد قرقر، وكيل اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة ونائب دائرة طهطا وجهينة وطما بسوهاج، بشأن الحاجة الضرورية لإنشاء الكوبرى الرابط بين مدينة طهطا غرباً وقرية الخزندارية شرقاً، وذلك لخدمة المواطنين.

 
نقل النواب
 

واستعرض النائب مصطفى سالم طلب الإحاطة خلال الاجتماع، بشأن عدم البدء فى تنفيذ مشروع كوبرى يربط بين مدينة طهطا غربا وقرية الخزندارية شرقا رغم أهمية هذا المشروع لخدمة المواطنين والتيسير عليهم .

 

وأوضح سالم أن قرية الخزندارية يقيم بها أكثر من 20 ألف نسمة، يتعرضون بشكل يومى لمخاطر عديدة ومتاعب دائمة بسبب استخدامهم لعبارة نهرية متكررة الأعطال والحوادث، وعليها ازدحام شديد وتنقطع عنهم سبل الحياة بعد توقف العمل بها آخر النهار يوميا.

 

وأشار سالم، إلى أنه كان قد تقدم بطلب لوزارة التخطيط لإنشاء الكوبرى فى 13 نوفمبر 2018، وتم مخاطبة محافظة سوهاج عن طريق الوزارة فى 4 يوليو 2019 بإنشاء الكوبرى وإدراجه ضمن مشروعات المكون المحلى لبرنامج التنمية المحلية، مشيرا إلى أن وزارة التخطيط خاطبت محافظة سوهاج أيضا بملحق فى 1 أغسطس 2019، وتم تجديد الطلب مرة اخرى فى 17 يونيو 2021، كما خاطبت وزارة التخطيط والمتابعة محافظة سوهاج فى ذات الموضوع فى 2 أغسطس 2021  لإعداد مقايسة تقديرية لإنشاء الكوبرى تمهيدا لسرعة البدء فى تنفيذه بخطة العام المالى الحالى .

 

وتابع مصطفى سالم: "كما أفادت محافظة سوهاج فى ردها على وزارة التخطيط والمتابعة بأن المشروع من المشروعات التى لا يمولها برنامج تنمية الصعيد ولم تقم بإعداد المقايسة والتصميمات اللازمة لذلك" .

 

وأكد النائب مصطفى سالم على أهمية إدراج هذا المشروع الحيوى وتنفيذه عن طريق إحدى وزارات النقل أو التنمية المحلية أو الرى والموارد المالية، للتيسير على المواطنين ومنعهم من التعرض للأخطار والمشقة والمتاعب واعتبار المشروع شريان تنموى هام يخدم قطاع كبير من المواطنين بمراكز طهطا وجهينة، فى ظل توجيهات واهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بكل محافظات الصعيد وجميع المواطنين بكل قرى ونجوع مصر والسعى نحو توفير حياة كريمة لهم، وطالب بضرورة الإسراع بتنفيذ مشروع إنشاء الكوبرى نظرا لاهميته الملحة والشديدة.

 

وتحدث المهندس شحتة إبراهيم مساعد وزير الرى للمشروعات الكبرى، وأبدى موافقة الوزارة على إنشاء الكوبرى مع عمل الدراسات اللازمة.

 

كما تحدث المهندس حسام بدر الدين، رئيس الإدارة المركزية لبحوث الطرق، بالهيئة العامة للطرق والكبارى، وأكد الموافقة المبدئية للهيئة مع ضرورة إجراء معاينات فعلية على الطبيعة والدراسات اللازمة لذلك،.

 

من جانبه، قال محمد فريد مساعد وزيرة التخطيط للمشروعات القومية، إن الوزارة مستعدة لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ المشروع أيا كانت تكلفته من خلال الاستثمارات العامة للدولة، حيث إنه لا يمكن تنفيذ المشروع من خلال مبادرة حياة كريمة لأنها لا تتضمن ضمن بنودها العشرة إنشاء المحاور والكباري.

 

وطالب فريد، الهيئة العامة للطرق والكبارى بضرورة الإسراع بالانتهاء من الدراسات والمعاينات اللازمة لذلك وضرورة قيامهم بوضع هذا المشروع ضمن مشروع موازنة الهيئة للعام المالى 2022/2023، ووزارة التخطيط على أتم الاستعداد للاستجابة لذلك للحاجة الملحة له وقيام النائب مصطفى سالم بالمطالبة بإنشاءه منذ 4 سنوات حتى الآن.

 

وأوصت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى نهاية الاجتماع بضرورة تشكيل لجنة من وزارات النقل والرى ووزارة التنمية المحلية "محافظة سوهاج"، لإجراء المعاينة والدراسات اللازمة على الطبيعة فى أسرع وقت وتقديمها لوزارة التخطيط لاتخاذ الإجراء اللازم بشأن ذلك، وإبلاغ اللجنة بتقرير بذلك.

 


الأكثر قراءة



print