الأحد، 02 يونيو 2024 02:35 م

برلمانات أوروبية: 5 معلومات توضح الفارق بين مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية فى فرنسا

برلمانات أوروبية: 5 معلومات توضح الفارق بين مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية فى فرنسا البرلمان الفرنسى
السبت، 07 نوفمبر 2015 07:57 ص
كتب محمد محسن أبو النور
البرلمان الفرنسى أحد أعرق البرلمانات ليس فى القارة العجوز فحسب، بل فى الحياة النيابية بالعالم الحديث على الإطلاق، ومن نظام تشكيل البرلمان الفرنسى وتكوينه استمدت كثير من دول العالم أنظمتها البرلمانية، ونظرا لأنه يتكون من غرفتين تشريعيتين ويخلط كثير من المهتمين بينهما نتعرف من خلال السطور التالية على الفارق بين الغرفتين التشريعيتين العريقتين.
الموقع الرسمى للبرلمان الفرنسى copy
1. يعد مجلس الشيوخ الفرنسى المعنى بالشورى هو المجلس الأعلى بالبرلمان بينما، تعد الجمعية الوطنية الفرنسية، بمثابة المجلس الأدنى، بالرغم من اضطلاعها بكثير من مهام الرقابة والتشريع ومساءلة الحكومة.
2. يتكون مجلس الشيوخ الفرنسى من 348 سيناتورا أما الجمعية الوطنية الفرنسية فتتألف من 577 نائبا.
3. ينتخب مجلس الشيوخ الفرنسى بنظام الانتخابات غير المباشرة، بينما يتم انتخاب نواب الجمعية الوطنية الفرنسية عن طريق الاقتراع الحر السرى المباشر على دورتين.
4. يرأس مجلس الشيوخ الفرنسى السيناتور جان بيار بيل الذى تولى المنصب يوم الأول من أكتوبر من العام 2011 وحتى الآن، بينما يرأس الجمعية الوطنية الفرنسية السياسى البارز كلود بارتولون والذى تولى المنصب فى يوم 26 يونيو من العام 2012.
5. المفارقة أن رئيسى مجلس الشيوخ الفرنسى والجمعية الوطنية الفرنسية ينتميان لحزب واحد وهو: الحزب الاشتراكى، بما يعنى أن الحزب الاشتراكى هو القائد للحياة النيابية فى الجمهورية الفرنسية.

البرلمان الفرنسى copy

قصر فرساى مقر اجتماعات البرلمان الفرنسى copy

مبنى البرلمان الفرنسى copy

الأكثر قراءة



print