الجمعة، 17 مايو 2024 05:26 م

بعد "خناقة" الرفاعى ورئيس المجلس.. من يحيل نواب البرلمان للتحقيق بلجنة القيم؟

بعد "خناقة" الرفاعى ورئيس المجلس.. من يحيل نواب البرلمان للتحقيق بلجنة القيم؟ على عبد العال
الإثنين، 06 يونيو 2016 04:25 م
كتبت رشا عونى
بعد تراجع الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أمس، عن قرار إحالة النائب حسام الرفاعى للجنة القيم، بعد المشادة التى وقعت بينهما بسبب مطالبة "الرفاعى" لوزير الصحة بالجلسة بالرد على بعض التساؤلات المتعلقة بنائبه بعد القبض عليه فى قضية رشوة، ينشر "برلمانى" نص المادة التى تحكم عمل لجنة القيم وطريقة عملها، حيث يعد مكتب المجلس هو المنوط فقط بإحالة أى عضو بالبرلمان للتحقيق بلجنة القيم.
وتنص المادة 30 على أن يحال العضو إلى لجنة القيم بقرار من مكتب المجلس إذا رأى مبررا لذلك، بعد سماع أقوال العضو.
وتختص لجنة القيم بالنظر فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تشكل خروجاً على القيم الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية، أو المبادئ الأساسية السياسية أو الاقتصادية للمجتمع المصرى، أو الإخلال بواجبات العضوية، وذلك كله طبقاً لأحكام الدستور أو القانون أو هذه اللائحة.

وتخطر لجنة القيم العضوَ كتابةً للحضور أمامها فى الميعاد الذى تحدده لذلك، على ألا تقل المدة من تاريخ الإخطار حتى الميعاد المحدد لانعقاد اللجنة عن سبعة أيام، وإذا تخلف العضو عن الحضور دون عذر مقبول، أعادت اللجنة إخطاره طبقاً للقواعد السابقة، فإذا تخلف العضو بعد ذلك دون عذر مقبول تستمر اللجنة فى مباشرة إجراءاتها، وعلى رئيس اللجنة أن يطلع العضو، فى أول اجتماع يحضره أمامها، على ما هو منسوب إليه.

وللعضو أن يختار أحد أعضاء المجلس لمعاونته فى إبداء دفاعه أمام اللجنة. وعلى اللجنة الاستماع إلى أقوال العضو وتحقيق أوجه دفاعه، وللجنة أن تجرى التحقيق بنفسها أو أن تشكل لجنة فرعية لذلك من بين أعضائها، وتعرض نتيجة التحقيق عليها.

ولا يجوز أن يحضر اجتماعات لجنة القيم من غير أعضائها إلا من يندبه رئيس المجلس لأمانة اللجنة، بناء على ترشيح رئيسها، وكذلك من تأذن له اللجنة فى الحضور أمامها. وتحرر محاضر اجتماعات اللجنة، ويوقعها رئيسها وأمينها.

وتعليقا على الأمر، قال النائب محمد عقل عضو لجنة القيم، إحالة أى نائب بالبرلمان للجنة القيم ليس قرارًا منفردًا، بل يأتى بقرار من هيئة المكتب التى تضم رئيس المجلس والوكيلين ، ويتم التصويت عليه وأخذ رأى النواب أولاً ثم إحالته للجنة القيم.

وأكد عقل أن رئيس البرلمان لم يحل النائب حسام الرفاعى إلى لجنة القيم ، ولم يطلب من أعضائها برئاسة بهاء أبو شقة ، التحقيق مع الرفاعى.

وتشكلت لجنة القيم برئاسة بهاء أبو شقة، وعضوية 14 نائبًا هم: أحمد أباظة، وأنيسة حسونة، والسيد أبو العلا، ومصطفى بكرى، ومحمد عقل، وأحمد البعلى، ومحمد سالم، وسلامة الرقيعى، وعبد العزيز حمود، وأحمد سعداوى، وإيهاب إسكندر، ومحمود عِوَض، وضياء داوود.




الأكثر قراءة



print