الجمعة، 17 مايو 2024 08:55 ص

من ذاكرة البرلمان.. تعرف على نشأة أول مجلس شورى يمتلك اختصاصات برلمانية فى مصر

من ذاكرة البرلمان.. تعرف على نشأة أول مجلس شورى يمتلك اختصاصات برلمانية فى مصر قبة البرلمان
الأحد، 24 يناير 2016 06:45 م
كتب محمد عبد العظيم
بعد انعقاد

مجلس النواب

، يرصد "برلمانى" خطوة مهمة فى مسيرة ورحلة تطور الحياة النيابية فى مصر، وهى إنشاء مجلس "شورى النواب" فى عهد الخديو إسماعيل، والذى يعد أول برلمان يمتلك اختصاصات برلمانية، وليس مجرد مجلس استشارى تغلب عليه الصفة الإدارية، وقد صرح المرسوم الخديوى بإنشاء المجلس فى شهر نوفمبر من عام 1866، متضمنًا اللائحة الأساسية واللائحة النظامية.

Capture copy

وتضمنت اللائحة الأساسية 18 مادة، اشتملت على نظام الانتخابات، والشروط القانونية الواجبة، وفترات انعقاد المجلس، فيما تضمنت سلطات المجلس: التداول فى الشؤون الداخلية، ورفع نصائح إلى الخديو، وتأثرت لوائح المجلس بالنظم البرلمانية التى كان معمولًا بها فى أوروبا فى ذلك الوقت، وخاصة الهيئة التشريعية الفرنسية.


عدد أعضاء مجلس شورى النواب


كان تكوين مجلس شورى النواب من 75 عضوًا منتخبًا من قبل الأعيان فى القاهرة والإسكندرية ودمياط، وعمد البلاد، إضافة إلى مشايخها فى باقى المديريات، والذين أصبحوا بدورهم منتخبين لأول مرة فى عهد الخديو إسماعيل، إلى جانب رئيس المجلس الذى يُعيّن بأمر من الخديو.

مدة المجلس 3 سنوات ينعقد خلال كل سنة منها لمدة شهرين


كانت مدة المجلس 3 سنوات، ينعقد خلال كل سنة منها لمدة شهرين، وقد انعقد مجلس شورى النواب فى 9 أدوار انعقاد على مدى ثلاث هيئات نيابية، وذلك فى الفترة من نوفمبر 1866 وحتى 6 من يوليو عام 1879.


print