السبت، 18 مايو 2024 10:37 م

كيفية تشكيل اللجنة العامة لمجلس النواب المصرى طبقًا للائحة البرلمان

كيفية تشكيل اللجنة العامة لمجلس النواب المصرى طبقًا للائحة البرلمان مجلس النواب
الأربعاء، 09 ديسمبر 2015 07:43 م
كتب محمد عبد العظيم
تحدث الفصل الثالث ضمن الباب الثانى للائحة مجلس النواب المصرى عن تشكيل ودور اللجنة العامة، وفيما يلى نقدم أبرز مواد اللائحة المتوقع تعديلها لتتوافق مع مواد دستور 2014، حول اللجنة العامة لمجلس النواب.

مادة 21.. تشكيل اللجنة العامة


1 copy

تشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من:
( أولا ) الوكيلان.
(ثانيا) رؤساء لجان المجلس.
(ثالثا) ممثلو الهيئات البرلمانية للأحزاب.
(رابعا) خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء على الأقل.. ويدعى الوزير المختص بشئون مجلس الشعب لحضور اجتماعات هذه اللجنة أثناء نظر المسائل المبينة فى المادة (23) من هذه اللائحة، فيما عدا ما ورد فى البند.

مادة 22.. دعوة اللجنة العامة للاجتماع


2 copy

يدعو رئيس المجلس اللجنة العامة إلى الاجتماع، ويضع جدول أعمالها، ويدير مناقشاتها ويعلن انتهاء اجتماعاتها وقراراتها وتوصياتها.. وتعقد اللجنة اجتماعا دوريا مرة كل شهر على الأقل خلال دور الانعقاد، ويجوز لرئيس المجلس دعوتها لاجتماع غير عادى. ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحًا إلا بحضور أغلبية أعضائها.. ومع مراعاة ما ورد بشأنه نص خاص تصدر قرارات اللجنة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين.
وتحرر محاضر موجزة لما يدور فى اجتماعات اللجنة، ولرئيس المجلس أن يأمر بطبع هذه المحاضر، ونشرها بالطريقة التى يراها مناسبة.. وتضع اللجنة القواعد الأخرى المنظمة لأعمالها بناء على اقتراح رئيس المجلس.

مادة 23.. اختصاصات اللجنة العامة


3 copy

بالإضافة إلى اختصاصات اللجنة العامة المنصوص عليها فى هذه اللائحة تختص هذه اللجنة بما يأتى:
(أولا) مناقشة الموضوعات العامة والأمور الهامة، التى يرى رئيس الجمهورية، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، تبادل الرأى فى شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها.
(ثانيا) دراسة التقارير الدورية، التى تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن العرائض والشكاوى الهامة، التى تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة.
(ثالثا) دراسة ما يحيله إليها مكتب المجلس من تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات.

مادة 24.. دور اللجنة فى التواصل مع الحكومة


4 copy

للجنة العامة أن تدعو رئيس مجلس الوزراء أو غيره من أعضاء الحكومة أو رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، للاستماع اليهم كلما رأت ضرورة لذلك.
كما يجوز للجنة أن تدعو أحد أعضاء المجلس لعرض موضوع هام أو عاجل، أو لاستيضاح العضو فى أمر من الأمور المعروضة عليها.. ويوجه رئيس المجلس الدعوة بناء على ما تقرره اللجنة.






الأكثر قراءة



print