الجمعة، 17 مايو 2024 01:20 ص

ننشر نص المادة 90 من"الإعلام الموحد" بشأن قرارات مجلس إدارة الصحف القومية

ننشر نص المادة 90 من"الإعلام الموحد" بشأن قرارات مجلس إدارة الصحف القومية صحف
الأربعاء، 27 يوليو 2016 07:11 ص
كتب محمد سعودى
ينشر "برلمانى" نص المادة "90" من قانون الصحافة والإعلام الموحد، الذى أعدته اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية والإعلامية على مدى 24 شهرًا، وذلك قبل طرحه للمناقشة تحت قبة البرلمان خلال الفترة المقبلة.

وتنص المادة (90) على أن:" مجلس إدارة المؤسسة الصحفية هو السلطة المهيمنة على شؤونها، وتصريف أمورها، وإدارة الأعمال والأنشطة التى تتولاها، وتنفيذها، وله فى سبيل أداء مهمته اتخاذ القرارات اللازمة ، وله على الأخص:

- وضع السياسة العامة للمؤسسة.

- إعداد هياكل تنظيمية للمؤسسة بقطاعاتها الإدارية والتحريرية، ورفعها إلى الهيئة الوطنية للصحافة.

- إدارة أموال المؤسسة، ووضع خطتها الاستثمارية قصيرة الأجل، وطويلة الأجل، ومتابعة تنفيذها، وإبلاغ الهيئة الوطنية للصحافة بها.

- إصدار اللوائح الخاصة بشؤون العمل والعاملين بالمؤسسة، وإعداد مشروع موازنة المؤسسة وحساباتها الختامية، وإبلاغها إلى الهيئة الوطنية للصحافة.

- النظر فيما يعرضه رئيس مجلس الإدارة، وما يحال إليه من مجلس التحرير أو الجمعية العمومية، وكل ما تطلب الهيئة الوطنية للصحافة إبداء الرأى فيه.

- متابعة نشاط المؤسسة على نحو دورى، واعتماد التقارير ربع السنوية قبل العرض على الجمعية العمومية.

- مناقشة موازنات عمل الشركات التابعة للمؤسسة وقراراتها وخططها، وإقرارها، ومتابعة أنشطتها، على أن تعرض محاضر اجتماعات مجالس الإدارات والجمعيات العمومية لهذه الشركات على مجلس الإدارة خلال أسبوع من انعقادها لمناقشتها وإقرارها.

- الموافقة على اقتراح رئيس تحرير النسخة الورقية بتعيين المسؤول عن تحرير النسخ الرقمية لها.

- اقتراح تعديل أسعار مطبوعات المؤسسة وأسعار إعلاناتها، ورفع الاقتراحات إلى الهيئة الوطنية للصحافة لإقرارها."


print