السبت، 18 مايو 2024 03:37 ص

الإسلامبولى يطالب "عبدالعال" بتأجيل التصويت على الموازنة حتى مراجعتها من مجلس الدولة

الإسلامبولى يطالب "عبدالعال" بتأجيل التصويت على الموازنة حتى مراجعتها من مجلس الدولة عصام الإسلامبولى الفقيه الدستورى و على عبد العال رئيس مجلس النواب
الأربعاء، 29 يونيو 2016 10:58 ص
كتبت سمر سلامة
طالب المحامى والفقيه الدستورى عصام الإسلامبولى، الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بتأجيل التصويت على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/ 2017، حتى تتم مراجعتها من جانب مجلس الدولة، متسائلا: "كيف يتم إرسال المشروع لمجلس الدولة مساء أمس ويتم التصويت عليها بالبرلمان ظهر اليوم؟!".

وأكد "الإسلامبولى" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أن الموازنة العامة ما دامت صدرت بقانون فقد انطبقت عليها الصفة التشريعية، ومن المنطقى عرضها على مجلس الدولة، وفقًا لما نص عليه الدستور المصرى، مشيرًا إلى أن الحكومة لم تتعامل مع الموازنة باعتبارها قانونًا، وإنما باعتبارها برنامجًا ماليًّا، وهو خطأ يتعارض مع الدستور.
كان مجلس النواب قد وافق على مشروع قانون ربط الموازنة، و22 تأشيرة ملحقة بالعام 2016/2017، فى مجموعه، وأحال المشروع إلى مجلس الدولة لإبداء الرأى فيه، وأعلن أن غدًا الأربعاء جلسة للتصويت النهائى على المشروع.
ومن جانبه، قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنه "كان يجب أن تحيل الحكومة مشروع الموازنة العامة إلى مجلس الدولة، ولكن للأسف الشديد لم تحله، وما علينا إلا أن نصحح هذا الخطأ الدستورى ونحيله لمجلس الدولة".





print