الجمعة، 17 مايو 2024 06:55 ص

النائب البدرى ضيف: مفاعل الضبعة "خير كبير" لمصر وقوة فى وجه إسرائيل

النائب البدرى ضيف: مفاعل الضبعة "خير كبير" لمصر وقوة فى وجه إسرائيل النائب البدرى ضيف
الثلاثاء، 21 يونيو 2016 10:43 م
كتب أيمن رمضان
قال البدرى أحمد ضيف، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن إنشاء مفاعل الضبعة للطاقة النووية السلمية يعد "خير كبير" لمصر نظرًا للآثار الإيجابية الكثيرة التى ستترتب عليه من الاستفادة فى مجال الطب والتعليم وإنتاج الكهرباء، لافتًا إلى أن العالم كافة يتجه إلى الطاقة النظيفة التى تستخرج من الطاقة النووية، وآن الأوان لمصر لتسير فى هذا الاتجاه، متابعا: "هذه المحطة سوف تنتج كهرباء اكثر من التى ينتجها السد العالى مرتين ونص".
وأضاف "ضيف" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن حجم الطاقة الكهربائية التى سوف تخرج من محطة الضبعة سوف تلبى احتياجات المرحلة المقبلة فى البلاد عندما يتم بناء وتشغييل المصانع الثقيلة الكبرى كثيفة العمالة ومشروعات عملاقة".

وأكد عضو لجنة الطاقة والبيئة، أن بناء مفاعل الضبعة يعد أحد مراكز القوى لمصرى فى مواجهة إسرائيل التى تستخدم هذه الطاقة منذ فترة طويلة، وتابع: "بدون مصر مفيش عرب. . ومصر المستقبل ستكون الرائدة كما كانت وستظل".

وكان قد كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه من المتوقع أن يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عن موعد البدء فى إقامة أول محطة نووية لتوليد الكهرباء فى الضبعة بمحافظة مرسى مطروح، خلال احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو المقبلة.


print