الجمعة، 17 مايو 2024 09:27 ص

عصام بركات وكيل لجنة الطاقة: مفاعل الضبعة سيضمن جذب استثمارات كبرى لمصر

عصام بركات وكيل لجنة الطاقة: مفاعل الضبعة سيضمن جذب استثمارات كبرى لمصر النائب عصام بركات
الثلاثاء، 21 يونيو 2016 08:45 م
كتب أيمن رمضان
قال النائب عصام بركات، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن أى تقدم فى مجالى الصناعة والاستثمار مرهون بتوفير الطاقة اللازمة لتشيغل المصانع والمعدات، موضحًا أن ما يتردد بشأن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عن بدء العمل فى مفاعل الضبعة للطاقة السلمية فى 30 يونيو القادم سيمكن مصر من جذب استثمارات خارجية كبرى، بالإضافة إلى إقامة مشروعات ثقيلة تتطلب عمالة كثيفة.

وأضاف "بركات" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الدولة المصرية تسعى خلال المرحلة الراهنة إلى التنوع فى مصادر الطاقة واستغلال موارد البلاد الاستغلال الأمثل بهدف تسخيرها فى خدمة المواطن المصرى والارتقاء به وتقديم خدمة جيدة تتناسب ومتطالبات العصر الحديث.

وشدد عضو لجنة الطاقة والبيئة، على أن معدلات الأمان فى مفاعل الضبعة لم تطبق حتى الآن فى المفاعلات الروسية، والوسائل المستخدمة فيها على أعلى مستوى من التقدم والتكنولوجى، لافتًا إلى أن الاتفاقية مع الجانب الروسى تنص على تدريب مصريين فى عمليات التشغيل، الأمر الذى سوف يضيف لمصر من حيث اكتساب أبنائه لهذه الخبرات.

وكان قد كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه من المتوقع أن يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عن موعد البدء فى إقامة أول محطة نووية لتوليد الكهرباء فى الضبعة بمحافظة مرسى مطروح، خلال احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو المقبلة.



print