الأربعاء، 15 مايو 2024 11:04 ص

الانتخابات تعود من جديد.. تعرف على استعدادات الأحزاب لـ"مارثون المحليات"

الانتخابات تعود من جديد.. تعرف على استعدادات الأحزاب لـ"مارثون المحليات" انتخابات
السبت، 18 يونيو 2016 05:26 ص
كتب كامل كامل - محمد رضا - رامى سعيد
وضعت أغلب الأحزاب الكبرى خططا للتجهيز وخوض انتخابات المحليات، التى تعتبرها الأهم والأقوى من الانتخابات البرلمانية، مشيرة إلى أنها على أتم استعداد لخوض المحليات.

وتنوعت استعدادات الأحزاب للمحليات، حيث نظمت أحزابا دوارات تدريبية لأعضائها فى كيفية ممارسة العمل فى المحليات، والتواصل الجماهير، بينما قامت أحزاب أخرى بإجراء ما أسمته الكشف الأمنى على كوادرها التى ستدفع بهم فى انتخابات المحليات.

وقال اللواء محمد الغباشى، نائب رئيس حزب حماة الوطن، أن الحزب منذ فترة تتجاوز الشهرين بدأ فى تجهيز للانتخابات المحليات، حيث عقد دوارات تدريبية فى جميع أمانات المحافظات لكوادره التى تسعى لخوض المحليات.

وأضاف "الغباشى" فى تصريحات لـ"برلمانى":" الدوارات التى عقدها الحزب تنقسم إلى ثلاث أقسام الأول خاص بالتنمية البشرية والثانى بالتثقيف السياسى، والثالث ببرامج وأسلوب إدارة المحليات" مضيفًا:" وتلى الدوارات التدريبية ندوات موسعة فى جميع المحافظات وعقد اختبارات لاختيار أفضل الكفاءات لخوض الانتخابات".

وأشار نائب رئيس حزب حماة الوطن إلى أن الحزب أجرى ما أسماه كشفا أمنيا على أعضائه الذين سيدفع بهم فى خوض انتخابات المحليات، موضحا أن هناك معايير قد تم الاختيار بناءا عليه أفضل العناصر التى اجتازت اختبارات الحزب، من هذه المعايير التواصل الشعبى والتفاعل الجماهيرى وإيجاد حلول للمشكلات فى إطار الحرص على الأمن القومى".

وبدوره قال الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، والمتحدث الرسمى للوفد، أن الحزب يعمل على الانتهاء من تشكيل لجانه فى جميع المحافظات لإدارة ملف انتخابات المحليات، مشيرًا إلى انتهاء الحزب من تشكيل عدد كبير من اللجان بالمحافظات، وأنه مستمر فى عقد اللقاءات التنظيمية لاستكمال تشكيل باقى اللجان فى مختلف المناطق.

وأوضح عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، لـ"برلمانى"، أن الحزب يجرى استقصاءات رأى فى مختلف الدوائر بمحافظات الجمهورية حول شعبية المرشحين، مشيرًا إلى أن الحزب يعتمد أيضًا على تنظيم زيارات للمحافظات المختلفة من قيادات الحزب، حيث توجه المهندس حسام الخولى، نائب رئيس الحزب، ورئيس لجنة انتخابات المحليات بالحزب، فى زيارة خلال الأيام الماضية، لمحافظتى الإسماعيلية والفيوم.

وأشار المتحدث الرسمى لحزب الوفد، إلى أن الدكتور السيد البدوى، رئيس الوفد، ينظم زيارات متتالية للمحافظات المختلفة خلال الفترة الحالية، لمتابعة استعدادات لجان الحزب بالمحافظات لانتخابات المحليات، موضحًا أنه أجرى زيارة لأمانات الحزب بمحافظتى الغربية، والإسكندرية، كما يستعد لتنظيم زيارة أخرى لمحافظة القليوبية، مطلع الأسبوع المقبل.

ومن جانبه قال نادر الشرقاوى القائم بأعمال أمين عام حزب المصريين الأحرار، أن الحزب جاهز لخوض انتخابات المجالس المحلية تحت أى نظام انتخابى، مشيرًا إلى وجود تنسيق بين أمانات محافظات الحزب ولجنة المحليات لتأهيل الكوادر على خوض الانتخابات تحت أى نظام.

وأوضح الشرقاوى لـ"برلمانى" أن الحزب يدرس المساهمة بمسودات لقانون انتخابات المجالس المحلية مشيرًا إلى تأهب الحزب واستعدادات لخوض الانتخابات. وكان حزب المصريين الأحرار قد أعلن فى وقت سابق عن تفضيله إجراء انتخابات المجالس المحلية بالقائمة المغلقة المطلقة الكاملة.

print