الأربعاء، 15 مايو 2024 06:31 م

وكيل "الخطة": البرلمان يحمل على عاتقه وضع تشريعات لخلق موارد جديدة بموازنة 2017- 2018

وكيل "الخطة": البرلمان يحمل على عاتقه وضع تشريعات لخلق موارد جديدة بموازنة 2017- 2018 النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة
الثلاثاء، 07 يونيو 2016 10:10 ص
كتبت سمر سلامة
قال النائب ياسر عمر، عضو لجنة الخطة العامة والموازنة، إن اللقاء المزمع عقده بين هيئة مكتب "اللجنة" ووزير المالية، هدفه استعراض توصيات اللجان النوعية للبرلمان بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة، وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2016/2017، مشيرًا إلى أن اللقاء يسعى لتقريب وجهات النظر لمنع الصدام بين الحكومة والبرلمان.

وأضاف "عمر" لـ"برلمانى"، اللقاء سيتناول استعراض بدائل الحكومة بشأن إيجاد موارد جديدة بالموازنة، لافتًا إلى أنه طالب وزير المالية بمعرفة مصير قضايا التهرب الضريبي، والذى أكد بدوره على عقد تصالح مع المتهربين خاصة أن الأمور القضائية تأخذ وقتًا طويلًا ولا طائل منها.

وتابع "عمر" قائلًا: "خلق موارد جديدة بالموازنة الحالية صعب، ولكن من الممكن تحسين ذلك فى موازنة 2017- 2018، وذلك بعد وضع البرلمان لتشريعات من شأنها خلق موارد جديدة للحكومة مثل تطبيق الضرائب النوعية أو تعديل منظومة الدعم بما يضمن وصوله لمستحقيه.

وشدد وكيل لجنة الخطة والموازنة، أن اللجنة مهتمة بالوفاء بالالتزامات الدستورية المقررة لقطاعات الصحة والتعليم والتعليم والعالى والبحث العلمى، أما فيما يتعلق بباقى القطاعات فعليها اقتراح موارد على الحكومة، خاصة فى ظل الظروف الحالية التى وصفها "عمر" بالصعبة، والتى تعنى أن أى اعتمادات تعنى زيادة العجز بالموازنة".

واستطرد قائلًا: "لابد أن يتحمل الشعب المصرى جزءًا من الأزمة الحالية، حتى تبدأ مصر انطلاقاتها"، موضحًا أن قيمة الجنية المصرى قلت بسبب ثبات الإنتاج القومى الأمر الذى يواجهه الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشاء مشروعات قومية من شأنها زيادة الناتج القومى.





الأكثر قراءة



print