الجمعة، 26 أبريل 2024 12:00 ص

النائب محمد قرقر: الدول الكبرى تفكك مفاعلتها النووية ومصر تأخرت فى هذا المجال

النائب محمد قرقر: الدول الكبرى تفكك مفاعلتها النووية ومصر تأخرت فى هذا المجال النائب محمد قرقر
الإثنين، 06 يونيو 2016 06:31 م
كتب أيمن رمضان
قال النائب البرلمانى محمد عبر الرازق قرقر، إنه على الرغم من تغطية مفاعل الضبعة جزء من الاحتياجات الكهربائية بمصر عند تشغيله إلى جانب بعض الأشياء الأخرى، إلا أن البلاد تأخرت كثيرا فى استغلال هذا النوع من الطاقة، موضحا أن دول العالم المتقدمة تبحث عن مصدر جديد للطاقة النظيفة.

وأضاف "قرقر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الدول المتقدمة تعمل على تفكيك مفاعلاتها الآن وتتجه إلى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتابع: "كان المفروض على مصر أن تنشأ المفاعل منذ سنين وكانت التكلفة وقتها أقل وحجم الاستفادة أكبر ولكن الآن التكلفة كبيرة".
أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن لقاءه بالرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، اليوم الاثنين، كان بهدف إطلاع الرئيس على آخر تطورات المفاوضات الخاصة بالمشروع النووى لتوليد الكهرباء بالضبعة وإطلاعه على ما تم إنجازه خلال هذه المفاوضات.

وقال شاكر، فى تصريحات خاصة أكدت للرئيس إن زيارتى الأخيرة لروسيا التى عدت منها أول أمس السبت، تم خلالها حسم عدد من الخلافات بين فريقى التفاوض المصرى والروسى والخاصة ببعض الشئون الفنية والمالية.

وأوضح شاكر، أن المفاوضات مع الجانب الروسى أوشكت على الانتهاء تماما وأن المشروع سيتم إطلاقه قريبا بقرار من رئيس الجمهورية، مؤكدا أن الرئيس السيسى، حرص على الاطمئنان وتأكيد ضرورة استمرار عدم انقطاع التيار الكهربائى حتى لا يعانى المواطن فى ظل ارتفاع درجات الحرارة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد عقد اجتماعا مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء مساء اليوم الاثنين، والذى انتهى منذ قليل.



print