الجمعة، 29 مارس 2024 01:08 م

12 ملفا ساخنا على طاولة "برلمانى".. أزمة "الأرز" تنتهى فى يونيو الأبرز

12 ملفا ساخنا على طاولة "برلمانى".. أزمة "الأرز" تنتهى فى يونيو الأبرز حصاد المانشيتات
الأحد، 15 مايو 2016 02:18 ص
كتب أيمن رمضان
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية فى الساحة البرلمانية، والتى أثارت جدلا واسعا فى الساعات الماضية، وكان من أبرزها:-

غلق 75% من وِرَش تصنيع الذهب


تأثرت صناعة الذهب والمصوغات بأزمة ارتفاع سعر الدولار، والذى نتج عنه ارتفاع فى أسعار السلع خاصة المستوردة، وهو ما أوضحه وصفى أمين واصف، رئيس الشعبة العامة للمصوغات والمجوهرات فى الاتحاد العام للغرف التجارية.

لماذا الأقصر عاصمة العالم السياحية؟


تمتلك مدينة الأقصر طابعًا فريدًا، يميزها عن جميع بقاع العالم، فهى تجمع بين الماضى والحاضر فى وقتٍ واحد، لا يخلو مكان فى الأقصر من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين.

نجاحات مصر فى البرلمان الأفريقى


اختتم الوفد المصرى المشارك فى البرلمان الأفريقى زيارته أمس، مع نهاية جلسات البرلمان، حيث نجح الوفد فى تحقيق عدد من النجاحات خلال هذه الزيارة مع عودة مصر الرسمية إلى البرلمان مرة أخرى بعد غياب 3 سنوات.

"التقسيم الإدارى" يثير حفيظة النواب


أثار حديث الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، حالة من الجدل بين النواب، بعد إعلانه انضمام حلايب وشلاتين إلى محافظة أسوان فى التقسيم الإدارى الجديد بدلا من البحر الأحمر، الأمر الذى صاحبه مطالبات من جانب النواب لضرورة عرض التقسيم الجديد على البرلمان.

البرلمان يعلن الحرب على مافيا الدولار


فى الوقت الذى نجحت فيه الأجهزة الرقابية فى الكشف عن عدد من عصابات جمع العملات الصعبة، وتسببوا بشكل كبير فى انخفاض سعر الجنيه مقابل الدولار ما تسبب فى زعزعة الاقتصاد المصرى وارتفاع الأسعار، أعلنت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب هى الأخرى دخول الحرب متسلحة بعدة خطوات تهدف إلى تعديلات تشريعية لتغليظ العقوبات -بالتنسيق مع اللجنة الدستورية-، على تلك العصابات، فضلاً عن بحث سبل لتأمين أموال المصريين فى الخارج، وعقد اجتماع عاجل لكل الأطراف المعنية بالأزمة وعلى رأسهم محافظ البنك المركزى طارق عامر.

الحكومة ترسل "قانون الشباب" للبرلمان


حصل "برلمانى" على مشروع "قانون الشباب"، الذى أرسلته الحكومة إلى مجلس النواب خلال الأيام الأخيرة، والذى من المقرر مناقشته بلجنة الشباب والرياضة، ويضم المشروع 64 مادة، أكدت فى مجموعها على حظر مباشرة الهيئات الشبابية لأى نشاط سياسى أو حزبى، أو الترويج لأيّة أفكار أو أهداف سياسية.

أزمة الطيارين على مائدة "السياحة"


تشهد لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، حالة طوارئ إثر أزمة إضراب عدد من الطيارين العاملين بشركة مصر للطيران، مما تسبب فى تأخر عدد من الرحلات، الأمر الذى دفع أعضاء اللجنة لعقد اجتماع طارئ خلال اليومين المقبلين، إضافة إلى استدعاء المهندس شريف فتحى وزير الطيران، فى اجتماع مع اللجنة الأسبوع الجارى، للوقوف على آخر المستجدات، فضلًا عن عقد جلسة استماع مع أصحاب المشكلات.

انطلاق سباق المقعد الشاغر بالفيوم


بعد أكثر من ثلاثة أسابيع على وفاة النائب محمد مصطفى الخولى، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الفيوم، وتحديد اللجنة العليا للانتخابات يومى 15 و16 يونيو المقبل للجولة الأولى من الاقتراع داخل مصر، ويومى 25 و26 يونيو لجولة الإعادة، بدأ اليوم تلقى أوراق وطلبات الترشح فى محكمة الفيوم الابتدائية، ومع الدقائق الأولى لفتح باب الترشح وصل عدد من المرشحين إلى مقر لجنة تلقى الطلبات، بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب.

4 وزراء ومحافظ المركزى فى البرلمان


يحضر اجتماع اللجان النوعية بمجلس النواب هذا الأسبوع 4 من وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل وهم وزراء الداخلية والتخطيط والسياحة والشباب والرياضة، بالإضافة إلى محافظ البنك المركزى طارق عامر وأربعة من مساعديه، لنظر عدد من الملفات الطارئة أمام اللجان.

مفيش كبير عـ"الكسب غير المشروع"


وفق أجندة عمل اللجان النوعية وخططها خلال الفترة المقبلة، تبدأ اللجنة التشريعية بمجلس النواب - خلال اجتماعها الأسبوع المقبل - مناقشة مشروع بتعديل قانون الكسب غير المشروع.

وفى هذا الإطار قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة، إن الاجتماع المقبل سيكون حاسمًا، لأن وزارة العدل سترد فيه على اللجنة بشأن ما طلبته خلال الاجتماعات السابقة، من أن يكون هناك مشروعا متكاملا للكسب غير المشروع، وليس تعديلا جزئيا على القانون القائم، كما كان مقدمًا فى النسخة السابقة.

أزمة "الأرز" تنتهى فى يونيو


أعلنت شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، أن الانفراجة فى أزمة ارتفاع أسعار الأرز ستبدأ منتصف يونيو المقبل، بعد إعلان الحكومة استيراد 800 ألف طن أرز من الخارج، مع خروج المحصول الجديد من الفلاحين، مما يجبر التجار على فك احتكار محصول الأرز وعرض المخزون بالأسواق، مشيرة إلى أن دخول شهر رمضان وزيادة معدلات الإقبال من المستهلكين، أدت إلى تخطى سعر الكيلو حاجز الـ٨ جنيهات فى بعض الأنواع ذات الجودة المرتفعة ليصل إلى ٨ جنيهات ونصف جنيه.

النواب: الفساد أصبح له أيدى وأرجل


القضاء على الفساد لن يتم إلا من خلال تكاتف كل الأجهزة الرقابية فى الدولة وسن تعديلات تشريعية كونه متفشى فى كل مؤسسات الدولة، بهذه الكلمات علق أعضاء مجلس النواب على حجم الفساد المنتشر فى البلاد، مشددين على أن الدولة تصر على استئصاله والقضاء عليه تمامًا ويجب على الجميع مساندة المسؤولين فى ذلك.

print