الخميس، 16 مايو 2024 02:44 ص

طارق الخولى: أعضاء "العلاقات الخارجية" بالبرلمان وضعوا خطة عمل للجنة من أربعة محاور

طارق الخولى: أعضاء "العلاقات الخارجية" بالبرلمان وضعوا خطة عمل للجنة من أربعة محاور النائب طارق الخولى
الثلاثاء، 26 أبريل 2016 09:46 م
كتبت شروق عز الدين
قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اللجنة عقدت أول اجتماعاتها ظهر اليوم، الثلاثاء، لوضع خطة عملها خلال الفترة المقبلة وفق اختصاصاتها المنصوص عليها فى اللائحة الداخلية للمجلس.

وأكد الخولى، أن أعضاء اللجنة اتفقوا خلال الاجتماع، على تحديد أربعة محاور تنظيمية لأعمال اللجنة وهى: المحور الأول.. يتعلق بالتنسيق الداخلى بين اللجنة وعدد من لجان المجلس فى الملفات ذات الصلة، مثل لجان حقوق الإنسان والسياحة والدفاع والأمن القومى والشئون العربية والشئون الأفريقية، والتنسيق على سبيل المثال مع لجنتى الدفاع والأمن القومى والشئون العربية فى اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، والتنسيق مع لجنة الشئون الأفريقية فيما يتعلق بملف سد النهضة.
المحور الثانى: محور بحثى، يعتمد على التواصل مع الجامعات ومراكز الأبحاث والفكر، ولقاء الخبراء فى المجالات ذات الصلة بأعمال اللجنة، والرؤساء السابقين للجنة العلاقات الخارجية بمجالس الشعب السابقة.

المحور الثالثة: التواصل وعقد لقاءات مع وزير الخارجية ووزيرة شئون الهجرة والمصريين فى الخارج ووزيرة التعاون الدولى ومستشارة رئيس الجمهورية للأمن القومى، وذلك للوقوف على كافة المستجدات، وقدرة اللجنة على الإطلاع بدورها الرقابى وفق أحكام الدستور والقانون.

المحور الرابع: الخاص بالدبلوماسية البرلمانية، وهو المحور الخارجى فيما يتعلق بتبادل الوفود، وانشاء جمعيات الصداقة البرلمانية مع الدول الصديقة، وتحديد أولويات الزيارات الخارجية، لمعالجة عدد من الملفات الخارجية الملحة، ومنها معالجة ملف روجينى.

وأشار الخولى، إلى أن أعضاء اللجنة اتفقوا على وضع خطط عمل قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد، تغطى الأربع محاور، ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعها المقبل فى الرابع من مايو القادم.



print