الأربعاء، 29 مايو 2024 01:55 ص

مصادر: وزير الرى يزور السودان قريبا لبحث أزمة سد النهضة

مصادر: وزير الرى يزور السودان قريبا لبحث أزمة سد النهضة سد النهضة
الجمعة، 15 أبريل 2016 08:20 ص
كتبت أسماء نصار
كشفت مصادر مطلعة بوزارة الموارد المائية والرى، أنه يتم الإعداد لزيارة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى، إلى دولة السودان خلال الأيام القادمة، لبحث الخلافات فى مسار مفاوضات سد النهضة الإثيوبى، وقضايا التعاون الثنائى بين البلدين، وذلك فى أول زيارة خارجية لوزير الرى منذ توليه منصبه.

وأكدت مصادر مطلعة فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أنه توجد خلافات فى الرؤى بين مصر من جانب وإثيوبيا حول العقد الفنى الذى سيتم توقيعه مع المكتب الإستشارى الفرنسى الذى سيقوم بتنفيذ الدراسات الفنية لمعرفة الآثار السلبية للسد على دولتى المصب، تتركز فى نقاط فنية وليست قانونية.

الجدير بالذكر أن هناك منحة مخصصة لمشروعات التعاون الثنائى مع السودان فى مجال الموارد المائية بقيمة 12 مليون دولار على 5 أعوام فى ميزانية الدولة ضمن المبادرة المصرية للتعاون مع دول حوض النيل التى تقوم وزارة الخارجية بالإشراف عليها، بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل مشروعات التعاون الثنائى فى جميع القطاعات التنموية" .
وتم الانتهاء من اعداد مستندات الطرح كاملة لتأهيل "2" كوبرى فى مزرعة الدمازين ضمن مشروع التكامل الزراعى مع السودان، وتأهيل كفاءة سدود حصاد الأمطار داخل المزرعة، وإنشاء سد ترابى لحصاد مياه الأمطار بسعة 500 ألف متر مكعب.


print