الأربعاء، 15 مايو 2024 11:57 م

تعرف على إجمالى تكلفة الـ17 اتفاقية بين مصر والسعودية.."4 فقط" بتكلفة 590 مليون دولار

تعرف على إجمالى تكلفة الـ17 اتفاقية بين مصر والسعودية.."4 فقط" بتكلفة 590 مليون دولار السيسى والملك سلمان
الجمعة، 08 أبريل 2016 10:47 م
كتب محمد سعودى
17 اتفاقية عقدتها مصر مع الجانب السعودى، اليوم الجمعة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، والملك سلمان بن عبد العزيز، على هامش القمة المصرية السعودية، التى انعقدت فى قصر الاتحادية، وفيما يلى نستعرض تكلفة هذه الاتفاقيات والمشروعات، التى اتفقت عليها الدولتان.

الجسر البرى بتكلفة 3 مليارات دولار على الأقل

أكد الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، أن الجسر البرى الذى أعلن عن تشييده الملك سلمان بن عبد العزيز للربط المملكة السعودية بالجمهورية المصرية ستتجاوز حاجز الـ 3 مليارات دولار.

4 اتفاقيات مالية بإجمالى 590 مليون دولار

فى إطار ذلك، وقعت وزيرة التعاون الدولى، الدكتورة سحر نصر، مع الجانب السعودى، 4 اتفاقيات مالية، حيث تبلغ إجمالى هذه الاتفاقيات الأربعة 590 مليون دولار، ومن المقرر الإعلان غدا السبت عن ضخ استثمارات سعودية مصرية بقيمة 36 مليار جنيه عن طريق تأسيس ما يقرب من 10 شركات عملاقة، بحسب ما قاله الدكتور عبد الله مرعى بن محفوظ نائب رئيس مجلس الأعمال السعودى المصرى.

اتفاقيات تنمية سيناء بإجمالى 1.7 مليار دولار

كما أن هناك اتفاقيات خاصة بتنمية سيناء من المقرر توقيعها مع الصندوق السعودى للتنمية، بقيمة إجمالية 1.7 مليار دولار منها 1.5 مليار قروضا ميسرة و200 مليون دولار منحة لا ترد.

تطوير مستشفى قصر العينى بإجمالى 120 مليون دولار

وأشارت وزيرة التعاون إلى أن مشروع تطوير مستشفى قصر العينى، التابع لجامعة القاهرة، ستبلغ قيمته 120 مليون دولار، ويهدف المشروع إلى التطوير المؤسسى ورفع كفاءة البنية التحتية بالمستشفى، لتحسين مستوى الخدمات التعليمية والتدريبية فيه إلى جانب تقديم خدمات الرعاية الصحية وخدمات المجتمع الملقاة على عاتقه فى هذا المجال، وهذا عن طريق تغيير نمط المستشفى العام إلى نمط تخصصى.

اتفاقية مع وزارة البترول بإجمالى 23 مليار دولار

وفى إطار ذلك، وقع وزير البترول المهندس طارق الملا اتفاقا بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أرامكو السعودية لتمويل احتياجات مصر من المشتقات البترولية، لمدة 5 سنوات بقيمة 23 مليار دولار.



الأكثر قراءة



print