الخميس، 16 مايو 2024 12:49 م

أحمد الشرقاوى:ملاحظات مجلس الدولة ليست ملزمة لنا وآراؤه الدستورية أحيانا لا تكون صائبة

أحمد الشرقاوى:ملاحظات مجلس الدولة ليست ملزمة لنا وآراؤه الدستورية أحيانا لا تكون صائبة أحمد الشرقاوى عضو مجلس النواب
الإثنين، 28 مارس 2016 04:30 م
كتبت هدى أبو بكر
قال النائب أحمد الشرقاوى، عضو مجلس النواب المستقل، إن رأى مجلس الدولة فيما يتعلق بالملاحظات التى وضعها حول مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب ليست ملزمة للبرلمان، مشيرًا إلى أن لجنة إعداد اللائحة، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، ستجتمع فى الخامسة بعد عصر اليوم لوضع تقرير بالملاحظات التى سجلها مجلس الدولة على اللائحة.

وأضاف الشرقاوى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن لجنة إعداد اللائحة ستقول رأيها حول هذه الملاحظات وستضعه فى تقرير تنتهى فيه إلى توصية، وكل الاحتمالات مفتوحة إما الأخذ بملاحظات مجلس الدولة كاملة أو الالتفات عنها، أو الأخذ ببعض الملاحظات، ثم يعرض هذا التقرير على مجلس النواب فى الجلسة العامة ويقرر ما يراه.

وعن المواد الستة التى انتهى مجلس الدولة بعدم دستوريتها وما إذا كانت اللجنة ستلتزم وتستجيب إليها خاصة أنها تتعارض مع الدستور، قال الشرقاوى: ليس شرطا أن نلتزم بما قاله مجلس الدولة، خاصة أن الآراء الدستورية لمجلس الدولة ليس شرطًا أن تكون صائبة، بدليل أن قانون تقسيم الدوائر الانتخابية كان قد عرض على مجلس الدولة ومع ذلك قضى بعدم دستوريته من قبل المحكمة الدستورية العليا.

وأشار الشرقاوى إلى أن ملاحظات مجلس الدولة بشكل عام محل دراسة من قبل لجنة إعداد اللائحة ومجلس النواب سيقرر بشأنها، مضيفا أن لجنة إعداد اللائحة ستحرص على الانتهاء من كتابة تقريرها على وجه السرعة وربما تنجز الأمر خلال اجتماعها اليوم، أو تعقد اجتماعا آخر إذا لزم الأمر تنتهى فيه من كتابة تقريرها ثم تسلمه إلى رئيس مجلس النواب.

وتابع: إن مشروع اللائحة لن يذهب ثانية إلى مجلس الدولة، حيث يعرض تقرير لجنة إعداد اللائحة على الجلسة العامة للنواب ثم يرفع إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليها وصدورها بقانون.


الأكثر قراءة



print