السبت، 18 مايو 2024 07:08 م

مصطفى الجندى: إنشاء نظام شركة بين الهيئة المستثمرة والشباب لاستصلاح الـ1.5 مليون فدان

مصطفى الجندى: إنشاء نظام شركة بين الهيئة المستثمرة والشباب لاستصلاح الـ1.5 مليون فدان مصطفى الجندى عضو مجلس النواب
السبت، 26 مارس 2016 12:07 ص
كتب جورج إيليا
علق مصطفى الجندى عضو مجلس النواب وعضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، على طلب الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعى لوزارة الزراعة باستصلاح 200 ألف فدان ضمن المساحات المخصصة لمشروع الـ1.5 مليون فدان، قائلا: الدولة ستنشئ نظام شركة بين الهيئة المستثمرة والشباب المتقدمين لاستصلاح الأراضى وستكون أراضى الشباب عبارة عن أسهم من المشروع".

وأضاف "الجندى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحكومة لها رؤية واضحة من أجل تقسيم مشروع الـ1.5 مليون فدان، وعلينا انتظار بيان الحكومة لما يشمله من مشروعات قومية تضم مشروع استصلاح الأراضى.

كما توقع عضو مجلس النواب وعضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، أن تعطى الحكومة ثلث الأرض التى سيتم استصلاحها من مشروع الـ1.5 مليون فدان إلى الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعى والثلثين المتبقيين للشباب والمزارعين والشركات الصغيرة من خلال طرح أسهم تحت إشراف الثلث الأول.

كما طالب مصطفى الجندى، بأن تكون الهيئة المستحوزة على الثلث الأول من المشروع، هى المسئولة عن نوع المحصول الذى سيتم زراعته وضمان تسويق المحصول قبل زراعته.

يذكر أن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، التقى وفدًا من الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعى، برئاسة الدكتور محمد بن عبيد المزروعى رئيس الهيئة، لبحث التعاون فى مشروع الـ1.5 مليون فدان، حيث عرض رئيس الهيئة العربية للاستثمار، استعداد الهيئة لزراعة 200 ألف فدان ضمن المساحات المخصصة لمشروع الـ1.5 مليون فدان، ومن المقرر أن يقوم وفد الهيئة بزيارة منطقة غرب المنيا للوقوف على إمكانيات أعمال الاستصلاح بالمنطقة، والتى تعد إحدى المناطق الواعدة بالمشروع القومى.

يذكر أن الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعى هى شركة عربية يشارك بها مستثمرون من 15 دولة عربية، بالإضافة إلى مصريين، ومقرها الخرطوم، ولها مكتب إقليمى بدبى وتعمل فى مجالى الزراعة والإنتاج الحيوانى.


print