الثلاثاء، 21 مايو 2024 05:03 ص

هشام عمارة: قرارات "المركزى" تعيد التوازن بين أسعار الدولار فى البنوك والسوق السوداء

هشام عمارة: قرارات "المركزى" تعيد التوازن بين أسعار الدولار فى البنوك والسوق السوداء هشام عمارة عضو مجلس النواب
الخميس، 17 مارس 2016 09:16 ص
كتب أحمد أبو حجر
قال هشام عمارة، عضو مجلس النواب المستقل عن محافظة البحيرة، وعضو المكتب السياسى لـ"دعم مصر"، إن قرار محافظ البنك المركزى طارق عامر، بضخ مليار ونصف دولار فى السوق، محاولة لتثبيت أسعار الدولار، ومحاولة للحفاظ على التوازن فى أسعار العملة بين السوقين الرسمية وغير الرسمية.

وأضاف عضو المكتب السياسى لدعم مصر، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن التوازن فى الأسعار لا يتوقف فقط على العرض والطلب، ولكن جزء كبير منه بسبب المضاربة على سعر الدولار، قائلًا إن ما ضخه البنك المركزى من دولار مبلغ مناسب فى ظل الاحتياطى النقدى المنخفض.

وشدد عضو مجلس النواب على ضرورة إيقاف أو منع استيراد السلع الغير أساسية، مشددًا على ضرورة فتح مجالات وأسواق للتصدير لجذب مزيد من العملة الصعبة، قائلًا مطلوب عمل حتى يكون هناك إنتاج فيصبح ليدنا تصدير بما يوجد عملات أجنبية تزيد من الاحتياطى النقدى.
كان البنك المركزى المصرى قد طرح اليوم الأربعاء، العطاء الاستثنائى الأضخم فى عهد طارق عامر، بقيمة 1.5 مليار دولار، لتغطية مديونيات العملاء بالعملات الأجنبية القائمة الناتجة عن عمليات استيرادية، وطرح أمس الثلاثاء، 200 مليون دولار فى عطاء استثنائى بديلًا عن العطاء الدولارى الدورى، الذى كان مقررًا بنحو 40 مليون دولار للبنوك العاملة فى السوق المحلية.

جدير بالذكر أن البنك المركزى المصرى خفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار، بـ112 قرشًا دفعة واحدة، أمس الأول، ليصبح سعر العملة الأمريكية لأول مرة 895 قرشًا، وجاء القرار متبوعًا بإصدار بنكا "الأهلى" و"مصر" شهادة ادخار بالجنيه بعائد 15% بشرط التنازل عن العملات الأجنبية.


print