السبت، 18 مايو 2024 10:40 ص

عاطف مخاليف عن واقعة "عبد المنعم ومرتضى": التهديد بإسقاط العضوية أصبح غير مقبول

عاطف مخاليف عن واقعة "عبد المنعم ومرتضى": التهديد بإسقاط العضوية أصبح غير مقبول عاطف مخاليف وعلاء عبد المنعم ومرتضى منصور
الإثنين، 07 مارس 2016 08:06 م
كتب محمد صبحى
قال عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم، تعليقا على مذكرة النائب علاء عبد المنعم المقدمة للبرلمان للمطالبة بإسقاط عضوية البرلمانى مرتضى منصور، إن اللعب بالعضوية وصفات العضوية أصبحت غير مستساغة ومساغًا سهلًا يتلوح به فى وجه النواب.

واستنكر مخاليف فى تصريحات لـ"برلمانى"، رد النائب مرتضى منصور على تلك المذكرة، وتعليقه بأنه لم يهدد ولم يحدث معه مثل عكاشة غير لائق صدوره من رجل اعتلى مناصب القضاء، وكان عليه الرد بالحجة والبرهان وليس بتلك الطريقة.

وأوضح مخاليف أن الدستور نص على حالات إسقاط العضوية فى المادة 110 وتتمثل فى فقد الثقة والاعتبار والإخلال بواجبات العضوية وفقد شرط من شروط العضوية، مشيرا إلى أن ما يزيد عن ذلك فهو افتراء على النائب، مستنكرا ما تتضمنه المادة 384 من اللائحة والتى تنص على أنه أى نائب يتحدث تجاه الوزراء والمسئولين يتعرض لإسقاط عضويته وهو أمر غير مقبول لأنه يتعارض مع ممارسة دوره الرقابى.

وتابع مخاليف أنه طالب باستحداث مادة باللائحة تتمثل فى تحديد الإجراءات فى تنفيذ عقوبة إسقاط العضوية بحيث لا تتجاوز المنصوص عليه بالمادة 110 من الدستور مع وضع تعريف محدد لشرط فقد الثقة والاعتبار، موضحا أن المقصود بإخلال واجبات العضوية هو تغيب النائب عن حضور عدة جلسات، لافتا إلى أن غياب العضو 3 جلسات متتالية أو 10 جلسات فى شهر واحد تعد إخلالًا بواجبات العضوية.

وكان النائب علاء عبد المنعم، عضو ائتلاف دعم مصر، تقدم بمذكرة اليوم إلى مجلس النواب مرفق معها أسطوانات مدمجة تدين البرلمانى مرتضى منصور وتجاوزه تجاه رئيس الجمهورية والتلفظ بألفاظ نابية مطالبا بإسقاط العضوية عنه.


print