الأربعاء، 15 مايو 2024 01:23 ص

عبير تقبية: النظام التركى يحاول تكميم الأفواه عبر حبس الصحفيين وإغلاق الصحف

عبير تقبية: النظام التركى يحاول تكميم الأفواه عبر حبس الصحفيين وإغلاق الصحف النائبة عبير تقبية
الجمعة، 04 مارس 2016 07:45 م
كتب محمد أبو عوض
قالت

عبير تقبية

، عضو مجلس النواب عن دائرة منيا القمح، بمحافظة الشرقية، إن المناخ العام فى تركيا ملىء بالكثير من المشاهد التى أقل ما توصف أنها استبداد وعنصرية وقهر على غير ما يحاول البعض تصديره أن بها مناخ الحرية والديمقراطية، وأكبر دليل على ذلك محاولات النظام تكميم الأفواه من خلال حبس الصحفيين وإغلاق الصحف.

وأضافت عضو مجلس النواب عن دائرة منيا القمح بمحافظة الشرقية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مناخ الديمقراطية فى تركيا غير موجود بالمرة والإخوان هم من صدروا فكرة أن الإخوان مناخهم ديمقراطى وزينوا لنا أن تركيا قاطرة الحرية فى العصر الحالى.

وأصدر مسؤولو صحيفة زمان التركية، اليوم، بيانًا أعربوا فيه عن قلقهم من مصادرة السلطات التركية لصحيفتهم، إضافة إلى المناخ السائد فى البلاد حاليًا والمعادى للديمقراطية وحرية التعبير ودولة القانون.

وفيما يلى نص البيان:
إننا نعيش أسوأ أيام تاريخنا فيما يتعلق بحرية الصحافة التى تُعتبر المؤشر الأهم للديمقراطية ودولة القانون، فالمثقفين ورجال الأعمال والفنانين، والعاملين فى مؤسسات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام، والصحفيين، يتم إسكاتهم بالتهديد والابتزاز.

أما الذين يعملون على النشر الحر رغم كل شىء فيعانون أقصى درجات الضغوط، إذ أصبح العنوان الأول الذى يتواجد فيه الصحفيين بالدرجة الأولى هو قاعات المحاكم لا مراكز الأخبار، فمازال كثير من زملائنا الذين اعتُقلوا مراراً، ورُفعت ضدهم عشرات القضايا، فى السجون.