الخميس، 16 مايو 2024 05:17 ص

نائب يطالب بتقديم أسباب إقالة الحكومة حال إعفائها.. وعبدالعال: ليس هناك مبرر لذلك

نائب يطالب بتقديم أسباب إقالة الحكومة حال إعفائها.. وعبدالعال: ليس هناك مبرر لذلك النائب عبد الحميد الدمرداش وعلى عبد العال
الإثنين، 29 فبراير 2016 07:48 م
كتب نور على و نورا فخرى و محمود حسين و عبد اللطيف صبح و محمد مجدى السيسى
طالب النائب عبد الحميد الدمرداش، بتعديل الفقرة الأولى من المادة 129 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بإضافة عبارة "مشفوعًا بالأسباب"، بحيث يكون خطاب رئيس الجمهورية لمجلس النواب مرفقًا بخطاب يتضمن أسباب إقالة الحكومة، لكى يتمكن المجلس من دراستها، فيما رد النائب بهاء أبو الشقة، مقرر لجنة إعداد اللائحة، بأن مرونة النص تمنع هذا، ورد الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، على النائب: "رئيس الجمهورية هو من يعين الحكومة، وهو من يعفيها عن مهامها، وليس هناك مبرر لإجبار رئيس الجمهورية بتقديم أسباب لذلك".

جاء ذلك خلال حديثه خلال الجلسة العامة الثالثة المنعقدة الآن بمقر البرلمان لمناقشة مواد اللائحة الداخلية لمجلس النواب. جدير بالذكر أن المادة 129 تنص على: لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها، ويرسل كتابا بذلك إلى رئيس مجلس النواب فى اليوم التالى لصدور قرار الإعفاء، وعلى المجلس أن يناقش قرار الإعفاء فى أول جلسة تالية لورود القرار لاتخاذ ما يراه فى شأنه.

وفى غير دور الانعقاد، تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ ورود كتاب رئيس الجمهورية المشار إليه للبت فيه. ولا يكون قرار رئيس الجمهورية بإعفاء الحكومة من أداء عملها نافذا إلا بموافقة أغلبية أعضاء المجلس، وفى جميع الأحوال يرسل المجلس إلى رئيس الجمهورية قراره وما دار من مناقشات فى هذا الشأن".


print