السبت، 18 مايو 2024 08:28 ص

مجدى مرشد المرشح لرئاسة لجنة الصحة: يجب تفعيل دور البرلمان الرقابى على المنظومة الصحية

مجدى مرشد المرشح لرئاسة لجنة الصحة: يجب تفعيل دور البرلمان الرقابى على المنظومة الصحية الدكتور مجدى مرشد المرشح لرئاسة لجنة الصحة بالبرلمان
الثلاثاء، 26 يناير 2016 06:16 ص
حوار شروق عز الدين
فى محاولة منا لتسليط الضوء على المرشحين لرئاسة اللجان المختلفة داخل البرلمان، ووجود مرجعية كاملة عن جميع المتقدمين، حاور "برلمانى" الدكتور مجدى مرشد المرشح لرئاسة لجنة الصحة بالبرلمان.

من هو الدكتور مجدى مرشد؟


استاذ طب وجراحة العين طب الزقازيق، ومؤسس ورئيس قسم طب جراحة العين بجامعة 6 أكتوبر، وعضو مجلس إدارة وأمين صندوق الجمعية الأفرو آسيوية لطب العيون، ونائب رئيس الجمعية الرمدية المصرية.

ما هى المؤهلات التى تدفعك للترشح على رئاسة لجنة الصحة؟


كنت عضوا للمجمع العلمى المصرى لطب العيون، وشاركت فى عدد من المؤتمرات العلمية فى مصر والدول العربية والإفريقية وأوربا وأمريكا، وحصلت على دبلومة فى إدارة المستشفيات والجودة لتطوير المنظومة الصحية فى مصر من الجامعة الأمريكية فى عام 2007.


ما هى الخطة التى تريد تنفيذها من خلال رئاسة اللجنة؟


-تطوير المنظومة الصحية فى مصر يستوجب فى المقام الأول زيادة الموارد المالية اللازمة للنهوض بالصحة سواء من الدولة فى الموازنة، أو التبرع، أو الجمعيات الأهلية، وأيضا مساهمة القطاع الخاص بشكل مدروس ومنضبط، الارتقاء بالطبيب علميا وماديا.

-وعلى جانب آخر إلغاء الماجستير وإعطاء الطبيب المقيم 5 سنوات تدريبية تعليمية دررجة اخصائى يمارس مهنته، وتقسيم مصر إلى اقاليم، وكل إقليم له هيئة خاصة للتدريب والتقييم للأطباء، خلال فترة تدريبهم ومنحهم درجة التخصص بالاستعانه بأساتذة الجامعات المختلفة كل فى تخصصه.

-الاهتمام بطب الأسرة وزيادة عدد الأطباء المهتمين بهذا المجال وتحفيزهم ليقدموا الخدمة الأولية فى كل أنحاء مصر.

-زيادة رواتب وحوافز الأطباء بالذات فى المناطق النائية.

- إعادة توزيع الأطباء وفقا للاحتياج وتخصصاتهم المختلفة.

- إعادة إحياء المستشفيات التكاملية وتجهيزها وتشغيلها بالقرى، بدلا من مراكز رعاية الأسرة التى لا تعمل الآن، مما يؤثر بالسلب على كفاءة العمل ويؤدى لرفع الضغط.

- تفعيل دور الجامعات المختلفة فى رفع مستوى الأطباء العاملين بوزارة الصحة من خلال التنسيق بين وزارة التعليم العالى ووزارة الصحة.

- السعى بأسرع وقت لتفعيل تأمين صحى شامل لكل المصريين بجودة عالية، يكفل الأسر لا الأفراد كالتأمين الحالى، والسعى للبدء به فى أقرب وقت ممكن، ولدى تصور كامل لكيفية عمل وتشكيل كيان هذا النظام.

-المساعدة فى نهوض منظومة صناعة الدواء بمصر من خلال تسهيل إجراءات تسجيل الدواء وتسعيرة واستيراد مواده الخام مع تفعيل هيئة رقابية محايدة لمتابعة جودة الدواء ومطابقته للمواصفات العالمية.

-تفعيل دور البرلمان الرقابى على أداء المنظومة الصحية مع ضرورة وجود هيئة رقابية فنية محايدة لمراقبة الخدمة الطبية المقدمة، يكون من بين أعضائها تمثيل من متلقى الخدمة لقياس مدى رضا متلقى الخدمة عن الخدمة المقدمة إليه.

-الارتقاء بمستوى التمريض المصرى وتحفيز الطالبات على الإقبال على هذا التخصص والنص على قضاء فترة تكليف لا تقل عن ثلاث سنوات بعد التخرج من معاهد التمريض لوجود نقص وعجز كبير الآن فى التمريض.
-زيادة عدد معاهد التمريض وقبول أعداد أكبر، وإتاحة الفرصة للحاصلات على مدرسة تمريض 3 سنوات لاستكمال الدراسة والحصول على بكالوريوس التمريض لرفع مستوى الخدمة لديهم.

هل تؤيد فكرة وجود رئيس للجنة الصحة ليس طبيبا؟


لابد من وجود غير الأطباء فى اللجنة، مثل الصيادلة ومتلقى الخدمة ممن هم بعيدين عن المجال الطبى، ومن يهتمون بالبيئة.

ومن ترشح لمنصب الوكلاء؟


هذا حق مكتسب لكل عضو باللجنة، أن يترشح على المنصب الذى يرى أنه يستطيع أن يؤدى فيه ويخدم من خلاله اللجنة، وأتمنى أن يكون فى هيئة مكتب اللجنة ممثل لكل قطاع مما ذكرت، والاهتمام بخلق بيئة نظيفة وتوعية مستمرة، وعمل حملات ميدانية للتوعية بنظافة البيئة وخلق جسر من التعاون بين اللجنة والوزارة للتوعية ومتابعة الاهتمام بالبيئة.

print