السبت، 20 أبريل 2024 07:05 ص

عزت المحلاوى: انخفاض الدولار 45 قرشًا سببه قلة الشراء ووجود احتياطى بالبنوك

عزت المحلاوى: انخفاض الدولار 45 قرشًا سببه قلة الشراء ووجود احتياطى بالبنوك عزت المحلاوى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب
الخميس، 09 فبراير 2017 07:48 م
كتب مصطفى النجار
قال عزت المحلاوى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه ما يقرب 40 إلى 45 قرش خلال يومين فقط، فرصة لكل مستثمر جاد أو صاحب مصنع يريد أن يشترى دولارات، مؤكدًا أن التراجع سببه قلة الطلب على الشراء فى البنوك ووجود احيتاطى يكفى لتلبية طلبات السوق لذلك من المنطقى انخفاض السعر.

وأضاف المحلاوى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه منذ تعويم سعر الصرف شهدت البنوك تدفق عشرات الملايين بل والمليارات من الدولارات ما يعنى أنه يوجد سيولة نقدية من العملات الأجنبية بالسوق لكن تنتظر حوافز بنكية مثل الفوائد وصناديق الاستثمار والأوعية الإدخارية المختلفة ليتم تخزينها واستثمارها فى آن واحد بشكل رسمى.

وأكد عضو مجلس النواب، أن التراجع يمكن أن يستمر خاصة فى ظل تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى يتم بالتنسيق مع صندوق النقد الدولى، مستبعدًا وجود نقص فى السيولة كما يؤكد البعض لأن إنخفاض السيولة تؤدى لرفع السعر وليس العكس.

يذكر أن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه تراجع ما أدى لتراجع سعر صرف باقى العملات العربية والأجنبية معه، إذ سجل الدولار فى المتوسط خلال تعاملات الأربعاء 17.95 جنيه لسعر الشراء، بينما اليوم الخميس 17.70 جنيه للشراء.





print